الرئيس الفرنسى يهنئ منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لحصولها على نوبل للسلام

عربي ودولي

الرئيس الفرنسى يهنئ
الرئيس الفرنسى يهنئ منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لحصولها عل

أ ش أ

أعرب الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند عن تهنئته للمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية بحصولها على جائزة نوبل للسلام لعام 2013.

وأشاد هولاند- فى بيان اليوم الجمعة- بالمهام التى تقوم بها المنظمة المسئولة عن تنفيذ الاتفاقية الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية التى وقعت فى باريس فى عام 1993.

وأعرب الرئيس الفرنسى عن أمله فى أن يسهم حصول المنظمة على نوبل للسلام فى تعزيز مهمتها فى القضاء الكامل والنهائى على الأسلحة الكيميائية فى العالم.

وأشار إلى أن هذا النوع من الأسلحة الإرهابية استخدم مرة أخرى فى الحادى والعشرين من أغسطس الماضى من قبل النظام السورى ضد المدنيين، مشددا على أن هذه الأفعال الهمجية لا ينبغى لها أبدا أن تتكرر.

وأوضح هولاند أن بلاده تؤيد تماما منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فى المهمة الأساسية لتدمير الترسانة السورية بموجب القرار 2118 لعام (2013) الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأكد الرئيس الفرنسى أن باريس سوف تدعم بشكل كامل عمل المنظمة الدولية، وتعزيز التعاون الدولى فى مجال الاستخدامات السلمية للكيمياء.

وفازت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية المكلفة بالإشراف على تدمير الترسانة الكيميائية السورية بجائزة نوبل للسلام، وسيتسلم الفريق الجائزة المقدرة قيمتها 25,1 مليون دولار فى أوسلو فى العاشر من شهر ديسمبر المقبل والذى يوافق ذكرى وفاة السويدى ألفريد نوبل.

ويأتى هذا فيما يواصل خبراء من المنظمة الدولية- ومقرها لاهاى- بدعم من الأمم المتحدة همتهم المتمثلة فى تدمير مخزونات سوريا من الأسلحة الكيماوية، بعد هجوم بغاز السارين على ضواحى دمشق.