الأمازيغ يطالبون لجنة الخمسين بدسترة التعددية الثقافية واللغات المحلية

أخبار مصر

الأمازيغ يطالبون
الأمازيغ يطالبون لجنة الخمسين بدسترة التعددية الثقافية والل

منى صموئيل – دينا حكيم

عقدت لجنة التواصل والحوار المجتمعى المنبثقة من لجنة الخمسين لتعديل الدستور، برئاسة سامح عاشور نقيب المحامين، جلسة إستماع للأمازيغ والقبائل العربية بالصحراء الغربية وسيناء، لعرض مقترحاتهم الخاصة بمشروع تعديل الدستور، وقد مثل الأمازيغ فى الجلسة كل من، أمانى الوشاحى مستشارة رئيس منظمة الكونجرس العالمى الأمازيغى لملف أمازيغ مصر، عمران الكيلانى ومهدى محمد على، من أمازيغ سيوة ، طارق جهلان وفهد خليفة، من أمازيغ الهوارة.

فى البداية أشادت أمانى الوشاحى فى كلمتها بعقد جلسة إستماع للأمازيغ، معتبرة ذلك خطوة رائدة نحو التعددية الثقافية فى مصر ، مؤكدة على ضرورة دسترة التعددية الثقافية وترسيم اللغات المحلية وعلى رأسها اللغة الأمازيغية، إضافة إلى ضرورة تأسيس مجلس قومى للثقافات المحلية أسوة بالمجالس القومية الأخرى.

وطالب عمران الكيلانى فى كلمته على كوتة برلمانية للأمازيغ، حيث أن قلة عدد الأمازيغ مصر يقف عائقا أمام مشاركتهم فى الحياة السياسية، ومن هذا المنطلق طالب الكيلانى بإعتبار واحة سيوة دائرة إنتخابية مستقلة بذاتها نظرا لخصوصيتها الثقافية.

وتحدث مهدى محمد على عن المواطنة المنقوصة فى حق أبناء المحافظات الحدودية، مطالبا بالسماح لهم بالإلتحاق بالكليات العسكرية ، الممنوع عليهم الإلتحاق بها.

فيما أكد طارق جهلان على التعددية الثقافية، مع إستعرض فهد خليفة فى كلمته الفائدة الإقتصادية التى ستعود على مصر حال دسترة التعددية الثقافية ، خاصة فى مجال السياحة.