رئيس الوزراء الإيطالي يعلن "جنازة وطنية" لضحايا مأساة لامبيدوسا

عربي ودولي

رئيس الوزراء الإيطالي
رئيس الوزراء الإيطالي يعلن "جنازة وطنية" لضحايا مأساة لامبي

أوردت صحيفة ليبراسيون الفرنسية خبرًا يُفيد بأن رئيس الوزراء الإيطالي انريكو ليتا أعلن اليوم الأربعاء تنظيم جنازة وطنية لضحايا غرق قارب المهاجرين الخميس الماضي قبالة سواحل جزيرة لامبيدوسا الإيطالية والذي أسفر عن مقتل ما بين 300 إلى 390 شخصًا.

وقد تحدث انريكو ليتا أثناء تواجده في جزيرة لامبيدوسا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو والمفوضة الأوروبية المسئولة عن الشئون الداخلية سيسيليا مالمستروم ووزير الداخلية الإيطابي انجلينو الفانو.

وشدد رئيس الوزراء الإيطالي على أن مأساة غرق القارب في جزيرة لامبيدوسا تعد مأساة أوروبية، مضيفًا أن إيطاليا ستقوم بحصتها من العمل. كما أشار ليتا إلى أن غرق القارب أسوأ مأساة إنسانية حدثت في البحر الأبيض المتوسط.

وأشار انريكو ليتا إلى أنه طلب إدراج موضوع الهجرة غير الشرعية على جدول أعمال المجلس الأوروبي المقبل في الرابع والعشرين والخامس والعشرين من أكتوبر، بعد تلقيه موافقة رئيس المفوضية الأوروبية مانويل باروسو.

كما أعلن ليتا أن مجلس الوزراء الذي سيعقد بعد ظهر اليوم سيتطرق إلى مشكلة اللاجئين وتوفير صندوق مخصص للمهاجرين القصر.

والجدير بالذكر أن الوفد الإيطالي – الأوروبي تم استقباله صباح اليوم عند نزوله من الطائرة بصافرات الاستهجان من قبل بعض سكان جزيرة لامبيدوسا.