الطيران: إطلاق قمرين صناعيين للملاحة والاتصالات.. ومشروع استثماري بقيمة 70 مليار جنيه

أخبار مصر

الطيران: إطلاق قمرين
الطيران: إطلاق قمرين صناعيين للملاحة والاتصالات.. ومشروع اس

قال وزير الطيران المصري عبدالعزيز فاضل إن مصر حجزت ترددات في الفضاء الخارجي لإطلاق قمرين صناعيين لخدمات الملاحة والاتصالات والإنترنت بإفريقيا والشرق الأوسط.

وأضاف فاضل، في مقابلة مع رويترز، أن تكلفة التصنيع والإطلاق تبلغ نحو 850 مليون دولار.. سنتعاقد على التصنيع قبل نهاية العام وسيتم الإطلاق بعد عامين ونبحث الآن عن مستثمرين للاشتراك معنا بالتمويل .

وأوضح أن مصر ستطرح على المستثمرين مشروع إيربورت سيتي باستثمارات متوقعة 70 مليار جنيه في مطلع عام 2014 بنظام حق الانتفاع.

وأضاف: سنطرح مشروع إيربورت سيتي للمستثمرين بداية 2014.. هذا المشروع مهم جدًا لمصر فهو يقام على نحو 10 ملايين متر مربع وبتكلفة استثمارية 70 مليار جنيه وسيقام خلال 7-10 سنوات..هناك شركة إنجليزية تعد الآن دراسة عن المشروع .

ومشروع إيربورت سيتي عبارة عن مدينة استثمارية خدمية ترفيهية بمحيط مطار القاهرة وتقام على عدد من المراحل، حيث قال فاضل: إن بلاده تعمل على زيادة حجم أسطولها الجوي من 81 طائرة إلى 120 طائرة في 2025 وإلى نحو 150 طائرة في 2050 من خلال نظام التأجير التمويلي بدلاً من الشراء.

وأضاف: مديونية مصر للطيران بلغت 12 مليار جنيه وسيتم سدادها على نحو عشر سنوات ، وربط فاضل تأجير الطائرات الجديدة بعودة الاستقرار في مصر ونمو حركة السياحة.

وذكر فاضل أن مبادرة تنشيط السياحة نجحت في الفترة بين الأول من سبتمبر ايلول وحتى يوم 20 من الشهر في شغل 1650 غرفة في الفنادق توازي نحو 15 ألف ليلة سياحية، ولم يعط أرقاما لمعدلات إشغال مقاعد الطائرات خلال تلك الفترة.