العلايلي : مشروع "الأفضلية الشعبية" يتلافي عيوب القائمة والفردى ويلغى "الكوتة"

أخبار مصر

العلايلي : مشروع
العلايلي : مشروع "الأفضلية الشعبية" يتلافي عيوب القائمة وال

رقية جمال


أعلن محمود العلايلى عضو الهيئة العليا بحزب المصريين الأحرار وأحد أعضاء جبهة الإنقاذ , ان الجبهة ستقدم للجنة الـ50 مشروع النظام الانتخابى المعروف باسم الأفضلية الشعبية الذى أعدته ويجمع بين مميزات النظامين الفردى والقائمة، وذلك بعد الموافقة عليه فى اجتماع قادة الجبهة .

وأكد العلايلى فى اتصال هاتفى مع الإعلامى رامى رضوان ببرنامج صباح أون عبر فضائية أون تى فى أنهم استغرقوا شهورًا لإعداد هذا النظام، للتوصل للنظام الأمثل لكل أحزاب مصر ومعركة الانتخابات البرلمانية القادمة مشيراً إلى أن هذا النظام الانتخابي والذي يجمع بين النظام الفردي والقائمة في آن واحد, سيجعل هناك قائمة على دائرتين وسيسمح بصغر حجم الدوائر الانتخابية وعدم اتساعها.

وأوضح القيادى بجبهة الانقاذ أن هذا النظام لا يسمح بالكوتة سواء للمرأة أو للأقباط ولن يكون فيه اعادة بين الناخبين ، فضلاً عن أنه وضع نظام انتخابى جديد وهو ان يكون لكل مرشح 100 الف ناخب وبذلك يتلافى عيوب القائمة النسبية المفتوحة ولا يتم إبطال الصوت الانتخابى إلا حينما يصوت الناخب فى قائمتين مختلفتين .

وأشار العلايلى إلى أن هذا النظام يعطى الفرصة للناخب لترتيب القائمة مما يعطى فرصة للتنافس داخل القائمة الواحدة وعدم سطوة رأس المال