إعادة حاويتين ملوثتين بالإشعاع النووي إلى اليابان

أخبار مصر


غادرت ميناء العين السخنة بالسويس اليوم الحاوية الثانية المشعة التى تم ضبطها داخل الميناء منذ 20 يوما في طريقها إلى اليابان، وسط إجراءات أمنية ووقائية مشددة.

ومن جانبها وجهت هيئة موانىء البحر الأحمر تحذيرات إلى الشركات المستوردة بتعرضها للإيقاف عن العمل داخل جميع موانىء البحر الأحمر ، في حالة قيامها بتكرار استيراد معدات ملوثة بالإشعاع.

وقال اللواء عبدالقادر جاب الله رئيس هيئة موانئ البحرالأحمر إنه تم اليوم إعادة الحاوية الثانية المشعة إلى اليابان والتي غادرت في ظل اجراءت وقائية كاملة، حتى لا يحدث أي نوع من التسريبات المشعة، وكنا حريصين منذ ضبط هذه الحاويات لإعادتها إلى اليابان سريعا .

وكانت الهيئة العامة للصادرات والواردات قامت بضبط حاوتين بداخلهم معدات ملوثة بالإشعاع النووي داخل ميناء العين السخنة بالسويس، بعد قيام شركات باستيرادهم من اليابان والذي تم وضع الحاويتين داخل احدى المناطق الترابية خارج الميناء لحين إعادة الحاويات مرة أخرى.

وكانت وزارة البيئة المصرية وهيئة موانئ البحر الأحمر قد أعلنتا رفع درجات الاستعدادات البيئية القصوى داخل ميناء العين السخنة ، بعد ضبط الحاويات التي تحمل إشعاعا نوويا داخل سفن بضائع قادمة من اليابان .

وشغلت إدارة البيئة في ميناء السخنة على الفور كامل أجهزة الرصد البيئي داخل الميناء، خوفا من انتشار الإشعاع النووي بسبب طول مدة بقاء الحاويتين على الرصيف المكتظ بالبضائع، وأبعدت الحاويات الملوثة في منطقة تبعد مئات الكيلو مترات بعيدة عن أية تجمعات سكانية، خوفا من انتقال التلوث إلى أي من الأفراد.