قوات الأمن تفرق تظاهرة "للبدون" في الكويت

عربي ودولي

قوات الأمن تفرق تظاهرة
قوات الأمن تفرق تظاهرة "للبدون" في الكويت

أ ف ب

استخدمت قوات الأمن الكويتية اليوم الأربعاء الغازات المسيلة للدموع وقنابل الصوت لتفريق تظاهرات للبدون تطالب بتجنيسهم والاعتراف بحقوقهم كما أفاد ناشطون وشهود عيان.

ونظم البدون هذه التظاهرات بمناسبة اليوم العالمي ضد العنف رغم تحذير شديد من وزارة الداخلية التي أكدت أنها ستتصدى بقوة وحزم لأي تظاهرات.

واعتقل ثمانية أشخاص على الأقل عندما حاولت شرطة مكافحة الشغب المدعومة بعربات مصفحة تفريق التظاهرات بالقوة كما أكدت اللجنة الوطنية لرصد الانتهاكات وهي منظمة غير حكومية للدفاع عن حقوق الإنسان في حسابها على موقع تويتر.

وأكد مدير الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان محمد الحميدي على موقع التواصل الاجتماعي نفسه أن الشرطة استخدمت الغازات المسيلة للدموع لتفريق التجمع السلمي كما أشار حميدي إلى حدوث اعتقالات عديدة.

وصباح اليوم تجمع عدد من أبناء البدون أمام العديد من مدارس محافظة الجهراء، على بعد 50 كلم غرب مدينة الكويت، حاملين لافتات تطالب بالجنسية الكويتية لـ106000 بدون في الكويت.

وقامت الشرطة الكويتية خلال العامين الماضيين بتفريق تظاهرات البدون بالطريقة نفسها واعتقلت المئات الذين أدينوا على الأثر بالتجمهر غير المشروع والاعتداء على قوات الشرطة.

والبدون مواطنون ولدوا ونشأوا في الكويت وهم يطالبون بالحصول على جنسيتها لكن السلطات تؤكد أن 34 ألفًا فقط هم الذين يمكن أن يحصلوا على الجنسية وأن الباقين من جنسيات أخرى.