جولة الفجر " توك شو " ابو الغيط يكشف فضيحة تمويل امريكا للقوى المدنية

أخبار مصر

جولة الفجر  توك شو
جولة الفجر " توك شو " ابو الغيط يكشف فضيحة تمويل امريكا للق

الفقرة الأولــى .. أهم العناوين لهذا اليوم


اشتباكات بين أنصار مرسي والأهالي بالسويس.

قطر ترفض احتفال الجالية المصرية بنصر 6 أكتوبر.

قوات الجيش تزيل حاجزًا خرسانيًا في شارع قصر العيني وتقرر الإبقاء على الآخر.

القبض على 5 من أنصار مرسي بـ«التحرير».. والأمن المركزي يسيطر على الميدان.

إصابة 12 طالبًا في اشتباكات بين «الإخوان» وطلاب بجامعة المنصورة.

«الأعلى للصحافة» يقرر إعادة جمال عبد الرحيم لرئاسة تحرير «الجمهورية».



الفقرة الثانية .. أهم المداخلات لهذا اليوم


برنامج في الميدان مداخلة الدكتور عزازي على عزازي القيادي بجبهة الانقاذ

أكد عزازى على عزازى أنه كان يجب أن تمنع كاثرين أشتون من دخول مصر فهى المتحدثة الرسمية باسم جماعة الإخوان فى الخارج ولا يشرفه أو أى وطنى آخر أن يجلس معها لأنها ستتفاوض على شىء وأمور لن يقبلها الشعب الذى وافق على خارطة الطريق بنزول الملايين فى الشارع .

وأضاف عزازى أن الإخوان عبر تاريخهم يعتمدون على الصفقات سواء فى الداخل أو الخارج ولابد أن يعتذروا للشعب المصرى على كل ما ارتكبوه فى حقهم وعليهم الاعتراف بما حدث فى 30 يونيو .



برنامج الحدث المصري مداخلة السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية

قال بدر عبد العاطي، إن اللقاءات التي ستجريها كاترين آشتون خلال زيارتها لمصر، التي تبدأ في وقت لاحق، اليوم، ستتطرق لعدد من الملفات أهمها العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبي وسبل تفعيلها في المجالات المالية والتجارية والاقتصادية والاجتماعية، وتطورات المشهد الداخلي؛ بخاصة فيما يتعلق بتنفيذ خريطة الطريق التي توافقت عليها القوى السياسية المصرية والتحديات الأمنية التي تواجهها البلاد في ظل أعمال العنف والإرهاب الأخيرة.

وأضاف عبد العاطي، إن آشتون ستستهل لقاءاتها في مصر بلقاء مع وزير الخارجية نبيل فهمى، كما يستقبلها الرئيس المستشار عدلي منصور بعد غد الخميس، وتلتقي آشتون كذلك مع رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي ومع وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة الفريق عبد الفتاح السيسي ومع نائب رئيس الوزراء الدكتور زياد بهاء الدين، مشيرا إلى أن حزب الحرية والعدالة حزب موجود، وقياداته الذين تلتقيهم آشتون ليس مفروض عليهم أي حظر وليس عليهم أي أحكام قضائية.

ونفى عبد العاطي إمكانية أن تقوم آشتون بجهود للوساطة في الشأن المصري أو مراقبة الأوضاع الداخلية، مؤكدا أنه لا يمكن القبول أو السماح بوساطة من أي طرف أجنبي أيا كان فيما يتعلق بالشأن الداخلي وأن تحقيق المصالحة هي مسؤولية المصريين وحدهم، وأن الشعب المصري هو الوحيد الذي له حق مراقبة الوضع الداخلي وتحديد مستقبله.


برنامج الحياة اليوم مداخلة اسامة سلامة الأمين العام للمجلس الاعلى للصحافة

قال أسامة سلامة، إن المجلس سوف يلجأ في اختيار رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية لمعايير مهنية يتوافق عليها أعضاء المجلس، بصرف النظر عن الهوية السياسية والحزبية.

وكشف سلامة عن أن التغيير لن يشمل كل المؤسسات القومية، رافضا في الوقت نفسه أن يسمي المؤسسات التي سيطالها التغيير، مؤكدا أن هذا الأمر سيتم الاستقرار عليه وفق دراسة حالة كل مؤسسة، وذلك خلال الأيام العشرة المقبلة.

وأضاف أنه من آليات الاختيار المطروحة سؤال شيوخ المهنة في الجماعة الصحفية وفي كل مؤسسة، لمعرفة آرائهم وترشيحاتهم، وربما عقد جلسات استماع لبعض أعضاء الجماعة الصحفية.

وفيما يتعلق بحركة صحفيون ضد الانقلاب قال سلامة إنه لا يدري من ورائها، لأن الشعب المصري كله خرج في 30 يونيو، وأن ما حدث ليس انقلابا.



الفقرة الثالثة .. أهم تصريحات الضيوف في برامج اليوم


برنامج 90 دقيقة مع ريهام السهلي على قناة المحور

حوار خاص مع اللواء أركان حرب اسامة عسكر قائد الجيش الثالث الميداني

أكد اسامة عسكر ان الجيش ساهم مع وزارة الداخلية فى تطوير الأقسام والسجون داخل محافظة السويس كما تم إنشاء محطة مياه و11 بئرا فى الطور جنوب سيناء مشيرا إلى سيناء بها مساحات لم تلق تعميرا حتى الآن ووسط سيناء التنمية بها تكاد تكون محدودة ونسبة الفقر بها كبيرة رغم انها منطقة غنية بالموارد .

وأضاف عسكر أنه يطالب الحكومة بتعمير منطقة وسط سيناء فهى تحتاج مشروعات قومية يجب أن تتدخل بها الوزارات والقوات المسلحة تحاول مساعدة الأهالى فى المنطقة وتلبية طلباتهم لأنهم محرمون من كل شىء .

وأشار عسكر إلى انه تم ضبط ما يقرب من 36 طن حشيش ومخدرات اما السلاح فكانت حالات تهريبه محدودة مضيفا أنهم يسعون لاستقرار الحالة الأمنية فى جنوب سيناء وهذا تم بالتنسيق مع مديرية أمن جنوب سيناء من أجل دعم السياحة وتم تأمين جميع الأهداف الحيوية فى السويس وسيناء تأمين مباشر من بنوك وشركات بترول وغيرها .

وأوضح عسكر أن جنوب سيناء أهدأ بكثير من السويس ونقوم بتأمين المجرى الملاحى لقناة السويس وهناك إجراءات تم إعدادها جيدا لتامين المجرى الملاحى فى ظل وجود منظومة متكاملة تبع الإدارة العامة للقوات المسلحة ونقوم بأعمال تطوير داخل المجرى الملاحى لتأمينه بشكل جيد.

و طالب أسامة عسكر، رجال الأعمال بالمساهمة فى تطوير محافظة السويس خاصة وأن الجميع يسعى داخل المحافظة لاستقرار الأوضاع بها أمنيا وهذا تحقق بنسبة 85% إلى الآن، مشيرا إلى انه وجه دعوة للقبائل العربية بالمحافظة لتسليم السلاح وتم الاستجابة لها بالفعل.

وأضاف عسكر أنه تم إحباط محاولة لتفجير خط السكة الحديد الخاصة بمحافظة السويس، مشيرا إلى أنه سيتم خلال الأسبوع المقبل عقد جلسة مع رجال الاعمال والشركات داخل المحافظة لعرض الأزمات داخلها وكيفية المساهمة فى حلها.

وأشار عسكر إلى أن المؤسسة العسكرية من الصعب جدا اختراقها، مضيفا أن قادة الجيش يقدمون أدوارا قد لاتقدمها الأسرة وهو ما يزيد الترابط داخل صفوفه ويصعب اختراقه بأى صورة من الصور والجيش المصرى على قلب رجل واحد فالمؤسسة العسكرية قوية للغاية.وأوضح عسكر أنه تم ضبط حاويات بداخلها أزياء للقوات المسلحة وهو زى غير مستخدم ولكنه قريب من زى الحرس الجمهورى وتم ضبط حاوية تكفى كتيبة عسكرية والهدف من نشر هذا الزى تستخدامه فى أعمال خاطئة.

وأكد عسكر ان هناك عناصر خارجية تقوم بتجنيد عناصر داخلية لها مصلحة فى تحقيق عدم الاستقرار داخل مصر والعبث بأمنها ولكن لن يتم السماح لهم ونقوم بإفشال مخططاتهم .

وأضاف عسكر ان هناك بؤرا إجرامية تتواجد داخل المناطق السكنية مثل ما يحدث فى الشيخ زويد ولكن الأهالى بدأوا يتجابون مع القوات المسلحة ويقومون بالابلاغ عنهم وهو ما ادى لوقوع العديد من الإرهابيين .


لقاء مع كمال ابو عيطة وزير القوى العاملة

أوضح كمال أبو عيطة، أن هناك مؤشرات تدل على أن الحكومة الحالية تعمل بجد، وتفتح الطريق نحو خطوات ناجحة في ظل الأوضاع الاقتصادية السيئة التي لا تخفى على أحد.

وتابع أبو عيطة أن الحد الأدنى للأجور الذي أقرته الحكومة منذ أول يناير القادم هي بداية الطريق لتحقيق آمال المصريين، ويأتي ذلك بالتزامن مع التسعيرة الجبرية التي فرضتها وزارة التموين.

وأوضح أبوعيطة أنه مازال الحوار والنقاش مستمرا لتطبيق الحد الادنى والأقصى للاجور فى القطاع الخاص حيث طلب اصحاب العمل والعمال بعض الوقت لتحديد هذا الامر ونأمل فى الوصول إلى صيغة تفاهم ترضى الطرفين مشيرا إلى أن مصر بها 75 جهة تدريب ورغم ذلك سوق العمل بها العديد من الاحتياجات ويجب أن يكون التدريب من أجل العمل وليس من أجل التدريب مضيفا أنه لم يتمن هذا المنصب ويتمنى الخروج منه لتخلص من أعبائه نتيجة المشقة التى يتعرض لها ولكنه يسعلى لتحقيق الصالح العام للمواطنين لذلك يسير فى اتجاه تحقيق العدالة .

و قال كمال أبو عيطة أن القوانين والتشريعات الحالية في مصر لا تحمي العمال من الفصل وسوق العمل غابة وفي حاجة لضبط وهذا ما نسعى إليه في الوزارة.

وأكد ابو عيطة ان الوزارة شكلت لجنة فنية مهمتها تغيير تشريعات العمل لحماية العمال من الفصل والطرد والتشريد، موجهًا رسالة لأصحاب العمل يناشدهم بعدم فصل أي عامل في تلك الظروف الصعبة.

ولفت أبو عيطة أن اتحاد عمال مصر وافق على صرف 500 جنيه شهريا بدل بطالة للعمال المفصولين من المصانع والمؤسسات التى كانوا يعملوا بها وأضاف أبو عيطة أنجزنا ملتقى التوظيف الأول بمساعدة رجال أعمال وطنيين ، وقال أن وزارة القوى العاملة تتبنى سياسية التدريب من أجل التشغيل وتوفير 15 ألف فرصة عمل .



برنامج الشعب يريد مع أحمد موسى على قناة التحرير

ضيف حلقة اليوم .. أحمد ابو الغيط وزير الخارجية الأسبق

قال أحمد أبو الغيط ، إن تركيا ترغب في الهيمنة على الشرق الأوسط، وتوقع أن يكون هناك حوارا هادئا بدأ بين إيران والولايات المتحدة، وأن إيران ستطالب الولايات المتحدة بكم أكبر من الوعود بعدم التعرض لها عسكريا.

وأضاف أبو الغيط أنه لا يجب أن يتم حذف العرب من المعادلة في الإقليم، وأنه ما كان يصح من الجامعة العربية الموافقة على ضرب ليبيا، والنظام السوري ارتكب أخطاء جسيمة.

وأكد أبو الغيط أن المشروع النووي بالضبعة تأخر بسبب الخوف على الأمن القومي المصري.

وقال أبو الغيط، ، إن الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية السابق، صاحب شخصية مثالية، وكان مسئولًا عن تفجير ثورة 25 يناير.

وأكد أبو الغيط ، أنه أبلغ الرئيس الأسبق حسني مبارك، قبل ثورة يناير، بأن هناك بعض الدول الأجنبية قامت بدعم القوى المدنية بـ50 مليون دولار، لتستطيع مواجهة نظامه وإسقاطه، موضحًا أنه كان هناك تدخل من بعض القوى الخارجية في إدارة شئون الدولة المصرية في الفترة السابقة.

واضاف ابو الغيط أن المناورات والمراوغات الإسرائيلية فى القضية الفلسطينية لا حصر لها كما ان الوضع الحالى فى الدول العربية لا يبشر بتسوية الصراع الفلسطينى الإسرائيلى .

وأشار إلى ان مصر مهمتها الآن ان تساعد على بزوغ ائتلاف قوى عربى من اجل الحفاظ على قوة الأقليم وانه كتلة عربية واحدة ليدرك الغرب ان الدخول لهذا الأقليم يكون من القنوات الشرعية عبر الدول العربية مضيفا ان مصر بعقولها وإمكاناتها يمكنها تحقيق نهضة اقتصادية .

وأوضح أبو الغيط أن الفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع رجل مقدام يتمتع بحس وطنى بلا حدود ويستشعر قدرات القوات المسلحة ولن يسمح بأن تضيع مصر وسيدخل التاريخ من اوسع أبوابه ويتعرض لهجوم لأن الجيش والشعب أجهضا مشروع غربى كبير وهو ما يتعلق بالشرق الاوسط الكبير، مشيرا إلى أن مصر فى هذه المرحلة تحتاج إلى رجل ذات مواصفات خاصة .

وقال أبوالغيط، إن الفريق سامى عنان رئيس أركان القوات المسلحة السابق،أخطأ عندما فكر فى كتابة مذكراته فى هذا التوقيت،لافتا إلى أن أكثر ما ضايقه فى مذكرات عنان هو الحديث عن اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة عقب 25 يناير؛ لأنه جاء فى وقت مبكر، ومنح الفرصة للإخوان لترقب الأوضاع والموقف خاصة أنهم لم يشاركوا فى الثورة.

وأكد أبو الغيط، أن الولايات المتحدة كانت تريد إزاحة الرئيس المخلوع حسنى مبارك من الحكم، مشيرا إلى أنه ما كان يصح أن يقول الرئيس الأمريكى لرئيس مصر تنازل الآن.

واستطرد: أنه كان دائم الاتصال منذ يوم 27 يناير باللواء الراحل عمر سليمان حتى 30 يناير؛ لمتابعة الأحداث خاصة أنه كان خارج مصر ويتواجد فى اجتماع الاتحاد الإفريقى، موضحا أنه كان من المخطط أن يتولى السلطات نائب رئيس الجمهورية اللواء عمر سليمان حتى يتم إجراء الانتخابات الرئاسية، ولكن كانت هناك قوى لا تريد انفراجة للأزمة.



إلــى هنـــا تنتهي جولتنا لهذا اليوم ... انتظرونا وجولة فجر جديدة من جولات الفجر توك شو .. ان شاء الله ....