“السينجلات” تنقذ نجوم الغناء فى حصاد ٢٠٢١
فى حصاد عام ٢٠٢١ من ناحية الإنتاج الغنائى، يتضح أن الأغنيات المنفردة هى الأوفر حظا رغم زخم الألبومات الغنائية، حيث اختار النجوم إصدار أغانى ألبوماتهم بشكل منفرد لتسويقها، كـ «نانسى عجرم ١٠» ومحمد حماقى «يا فاتنى» ومحمد منير «باب الجمال»، وحمزة نمرة «مولود سنة ٨٠» وروبى «فى حتة تانية»، و«عكس الطبيعة» لنوال الزغبى، و«إن كان» عمرو دياب والذى شارك فى بداية العام بألبوم «يا أنا يا لأ» أيضا قرر تسويق أغانى ألبومه المنتظر «عيشنى» بالطريقة ذاتها فطرح خمس أغنيات منفردة منه وهى «حلو التغيير، أنت الحظ، رايقة، لو بتحب، ببتدى من الزيرو، أحلى ونص، بخلاف أغنيات «اتقل والدنيا بترقص والدنيا حلوة» وهو ما أحدث حالة من التشوش عند الجمهور فلم يعرف التفريق بين أغانى الألبوم والأغانى المنفردة منها خاصة أن بعضها طرح فى شكل حملة دعائية لمنتجات، ومن أشهر الألبومات التى تم طرحها عام ٢٠٢١ كانت ألبومات «كل الفصول لعاصى الحلانى، «لوحدى» لرامى جمال، وألبوم «بتاع زمان» لمحمد محيى.
وطرحت فى عام ٢٠٢١ أكثر من ٢٥٠ أغنية منفردة – بخلاف أغانى المهرجانات ومطربى الراب والتراب- وتنافس كل من عمرو دياب وتامر حسنى ورامى صبرى وأنغام ومحمد فؤاد وسميرة سعيد ومصطفى حجاج وهيثم شاكر وحسين الجسمى وبلقيس وتامر عاشور ويارا ومحمد رمضان وأحمد سعد ومؤخرا شيرين عبد الوهاب فى إصدار أغان منفردة وغيرهم الكثيرين وحقق منها انتشارا واسعا فى الوقت الذى كانت هناك أغنيات بعينها حققت نجاحا مدويا لأصحابها عن غيرهم فنجد الفنان وائل كفورى حقق نجاحا كبيرا بأغنية «كلننا مننجر» بـ ٧٣ مليون مشاهدة على يوتيوب وتلاها إصداره أغنية «البنت القوية»، وعززت نجاحه وحققت ٩٥ مليون مشاهدة، وجاءت أغنية «مسيطرة» للميس وكانت فى المركز التالى حيث حققت ٩٢ مليون مشاهدة، وحقق حسين الجسمى ٧٧ مليون مشاهدة بأغنيته «يا حتة من قلبى»، وحققت أغنية «تى را را» لبشار الجواد ٧١ مليون مشاهدة كما وصلت أغنية أحمد سعد «كل يوم» من مسلسل ملوك الجدعنة لـ ٦٨ مليون مشاهدة، ويليه الفنان تامر حسنى محققا ٥٧ مليون مشاهدة بأغنية «انتى صعبة»، وكانت أغنية «علاء الدين» لمحمد رمضان الأعلى فى إصداراته حيث وصلت إلى ٥٤ مليون مشاهدة، ثم تامر عاشور الذى نافس بأغنيته «بقول عادى» محققة ٢٨ مليون مشاهدة وبلقيس بأغنية «انتهى» محققة ٢٥ مليونًا، أما آخر إصدارات شيرين «كلها غيرانه» فحققت ١٨ مليونًا فى أسبوع مشاهدة على يوتيوب، و«فورا غرام» لراغب علامة حققت ١٥ مليونًا وأخيرا جورج وسوف بأغنية «ياه عالزمن» بـ ١٤ مليونًا.
أما الأغانى التى صدرت بشكل ديو فجاءت أغنية «افتحى شبابك» لحسن شاكوش وياسمين رئيس على رأس القائمة بـ١٢٨ مليون مشاهدة، يليها ديو «ممكن» لبلقيس وسيف نبيل محققا ١٠٦ ملايين، والمركز الثالث ديو «حالة حلوة» ميريام فارس وآسر يس ٧٣ مليونًا، والرابع «لو كنت» لهيفاء وهبى وأكرم حسنى بـ ٤٨ مليونًا فيما حقق تريو أحمد سعد وعنبة وزوكش»الملوك» ٤٦ مليون مشاهدة، وديو سعد لمجرد وكاليما «إنت حياتى» ٤٤ مليونًا، وتريو «أنا الممكن» لمدحت صالح ومحمود العسيلى ودياب ٣٣ مليون مشاهدة، ثم ديو«طول السنة لأصالة وأحمد سعد ٢٣ مليونًا فى أسبوع عرض، وتريو «جو البنات» محمد رمضان وريدوان – نعمان بلعياشى ١٦ مليونًا، يليه ديو ملبن مصر «سمية الخشاب وعمر كمال» ١٥ مليونًا، ثم ديو فريش وفرافيش «روبى ودينا الشربينى» ١٤ مليونًا وحقق ديو «السهرة صباحى» صابر الرباعى – سعد لمجرد ١٣ مليونًا، وأخيرا جاء كل من وائل كفورى وأنغام فى نهاية القائمة بديو «برضه هتوحشنى محققا ١٠ ملايين مشاهدة على اليوتيوب.
وباختلاف بسيط أتاح تطبيق «أنغامى» معرفة أرقام ونسب استماع المطربين عبر حساب دقائق الاستماع على مدار العام وليس عدد مرات الاستماع للأغانى، وهو التقييم الذى كشف الكثير من التفاصيل المتعلقة بذائقة المستمعين واختياراتهم فى مصر والوطن العربى.
فتصدر الفنان عمرو دياب، قوائم الفنانين الأعلى استماعًا بتطبيق «أنغامى» خلال عام ٢٠٢١، محققًا ٤٦٥ مليون دقيقة استماع عبر تطبيق الموسيقى الشهير، وجاء فى المركز الثانى بعد عمرو دياب الفنان محمد حماقى محققًا ٢٤٤ مليون دقيقة، فيما احتل المركز الثالث «ويجز» بـ١٥٥ مليون دقيقة، وجاءت فى المركز الرابع الفنانة الكبيرة فيروز محققة ١٤١ مليون دقيقة استماع، ودخلت بعض الأسماء لأول مرة قائمة التوب ١٠ الأعلى استماعًا فى «أنغامى»، مثل تامر حسنى الذى جاء فى المركز الخامس بـ ١٣٣ مليون دقيقة، وفى المركز السادس جاء رامى صبرى بـ ١٢٦ دقيقة، بينما جاء وائل كفورى فى المرتبة السابعة بـ ١٠٩ دقائق، ويليه ناصيف زيتون فى المركز الثامن بـ٩٧ مليون دقيقة، بينما جاء محمود العسيلى فى المركز التاسع بـ٩٧ مليونًا، وأخيرا فى المرتبة العاشرة نانسى عجرم بـ ٩٣ مليونًا.