شركات تركية ترحب بالمشاركة في مشاريع "كهرباء دبي"

عربي ودولي

شركات تركية ترحب
شركات تركية ترحب بالمشاركة في مشاريع "كهرباء دبي"

واصل وفد الهيئة برئاسة سعيد محمد الطاير، عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، برنامج زيارته للجمهورية التركية، حيث عقد اجتماعا هاما مع ظافر تشاغلايان وزير الاقتصاد التركي، وسيوريا يوزل ازدن رئيس مجلس الطاقة التركي واعضاء المجلس، حيث رحب الوزير التركي بسعيد الطاير والوفد المرافق له.

ومن ثم استعرض النمو الاقتصادي والخطط المستقبلية في الجمهورية التركية وكذلك المشروعات التي ينفذها الجانب التركي في دولة الامارات والبالغ عددها 227 مشروعا، حيث تستأثر إمارة دبي بنسبة 46% من هذه المشروعات، وشدد الوزير على أهمية تعزيز العلاقات التجارية في مجال الاعمال مع دولة الإمارت بشكل عام، وإمارة دبي على وجه الخصوص، مؤكدا حرص الجانب التركي على تعزيز سبل التعاون وتبادل الخبرات.

كما أعرب الوزير عن رغبته في زيارة هيئة كهرباء ومياه دبي قريباً.

من جانبه، عبر سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، عن شكره للوزير التركي على حفاوة وترحاب الجانب التركي بالوفد مؤكدا على حرص الهيئة على تعزيز التعاون مع الشركات التركية لايجاد المزيد من الفرص وفتح آفاق جديدة للتعاون بين الجانبين.

حيث صادفت دعوته للشركات التركية للمشاركة في مشاريع الهيئة ترحيبا واسع النطاق، ومن ثم استعرض استراتيجيتي المجلس الأعلى للطاقة بدبي وهيئة كهرباء ومياه دبي، كما تم استعرض عددا من مشاريع الهيئة الكبرى مثل مشروع توسعة محطة توليد الكهرباء وتحلية المياه (المحطة M) ومشروع محطة توليد الكهرباء باستخدام تقنية الفحم النظيف بحصيان، ومشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، ومشروع الشبكات الذكية.

وقد أبدى الجانب التركي اهتماما ورغبة في المشاركة بمشاريع الهيئة، كما تم دعوتهم للمشاركة في القمة العالمية للاقتصاد الاخضر التي ستعقد في ابريل القادم في دبي بالتزامن مع معرض ويتيكس 2014 حيث تمت دعوة الشركات التركية لتعزيز فرص الاستثمار في دبي والمشاركة في معرض ويتيكس 2014م.

وفي ختام الاجتماع تبادل الجانبان الهدايا التذكارية، حيث قدم سعيد الطاير النسخة الانجليزية من كتاب ومضات من فكر لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - رعاه الله، إلى الوزير التركي.

ومن ناحية اخرى وضمن برنامج الزيارة التي يقوم بها وفد الهيئة، قام سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للهيئة، والوفد المرافق له بزيارة لـمقر بلدية ودائرة المياه في اسطنبول، حيث التقى مع نائب المدير العام وكبار المسؤولين، حيث تم مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك مثل شبكات نقل وتوزيع المياه والاستهلاك في اسطنبول.

كما تطرقت المناقشات الى نظام سكادا وانظمة ادارة الازمات والحلول والخطط المتعلقة بذلك. بالاضافة إلى احدث التقنيات التي تتبعها بلدية ودائرة مياه اسطنبول بشأن معالجة المياه وتقليل الفاقد من المياه.

كما تناول اللقاء عمليات انتاج وتوزيع المياه وشبكاتها للهيئة والمقارنات المعيارية مع اسطنبول. وفي ختام اللقاء، ابدى الجانبان حرصهما على تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات في المستقبل.

اختتم سعيد محمد الطاير والوفد المرافق له زيارته للجمهورية التركية بلقاء مع كبار المسؤولين التنفيذيين من اكثر من 160 شركة تركية تعمل في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة حيث تم بحث التعاون وتبادل التجارب والخبرات، ومن ثم دعوة الشركات التركية للمشاركة في الدورة المقبلة لمعرض ويتيكس 2014م.