مفاجأة.. الحكومة الكينية كانت تعلم بهجوم نيروبي قبل وقوعه !

عربي ودولي

مفاجأة.. الحكومة
مفاجأة.. الحكومة الكينية كانت تعلم بهجوم نيروبي قبل وقوعه !

ذكرت صحيفة لونوفال أوبسرفاتور الفرنسية أن الصحف الكينية الرئيسية أكدت اليوم السبت أن الحكومة تلقت تحذيرات، وخاصة من اسرائيل، من أن هناك خطر مرتفع بوقوع هجمات قبل هجوم الحادي والعشرين من سبتمبر على مركز ويستجيت التجاري في نيروبي والذي أسفر عن مقتل 67 شخصًا على الأقل.

وأوضحت صحف ديلي ناشون و ستار و ستاندرد الكينية نقلًا عن تقرير صادر عن أجهزة المخابرات الكينية أن وزراء في الحكومة وقائد الجيش تلقوا معلومات تحذر من مشروع هجوم واسع النطاق.

وأشارت صحيفة ديلي ناشون إلى أن وزراء المالية والداخلية والخارجية والدفاع وكذلك قائد الجيش تم تحذيرهم من هذه التهديدات. فوفقًا لما جاء في تقرير المخابرات الكينية، فإن هؤلاء الوزراء تم إبلاغهم بخطر الإرهاب المرتفع والخطط التي تهدف إلى شن هجمات متزامنة في نيروبي ومومباسا بين الثالث عشر والعشرين من سبتمبر 2013 .

وأضاف التقرير أن اسرائيل – التي تربطها علاقات وثيقة بكينيا وخاصة في المجال الأمني – تطرقت إلى مشرعات تنفيذ هجمات ضد المصالح الاسرائيلية في سبتمبر وهو شهر الأعياد اليهودية. ويسيطر مستثمرون اسرائيليون بشكل جزئي على مركز ويستجيت وتعتبره الشركات الأمنية هدفًا محتملًا لجماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة.

كما جاء في تقرير المخابرات الكينية أن السفارة الاسرائيلية في نيروبي أعربت عن مخاوفها لوزارة الخارجية فيما يتعلق بإيران وحزب الله اللبناني، واللذين جمعا معلومات (...) عن أهداف اسرائيلية ويهودية في العالم، من بينها كينيا . وتلعب الأجهزة الاسرائيلية دورًا مهمًا في التحقيق الجاري حول هجوم ويستجيت .

ومن المنتظر أن يتم الاستماع إلى رئيس جهاز المخابرات الكينية مايكل جيجانشي الاثنين المقبل من قبل أعضاء البرلمان، في الوقت الذي يتنقد فيه الرأي العام بشكل متزايد عدم استعداد السلطات الكينية.