محللون سعوديون : نصر الله في "مأزق" وخطابه الأخير "تهديد العاجز"

عربي ودولي

محللون سعوديون :
محللون سعوديون : نصر الله في "مأزق" وخطابه الأخير "تهديد ال

اعتبر محللون سياسيون سعوديون أن دعوة الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر لبلادهم و البلدان الداعمة للثورة السورية إلى التخلي عن الخيار العسكري مقابل دعم الحل السياسي تكشف أنه والنظام السوري في مأزق ويحاولون البحث عن مخرج له، فيما رأى بعضهم أن خطاب نصر الله كان بمثابة تهديد العاجز للمملكة، معتبرين أنه ليس باستطاعته أن يهدد أو ينفذ أي تهديد.

وأشاروا إلى أنه لو كان جادا في دعوته لاعتماد حل سياسي فعليه أن يبدأ بنفسه ويخرج قوات حزب الله من سوريا، وشددوا على أنه لا حل سياسي سوى بالتنحي الفوري لنظام بشار الأسد.

ودعا نصر الله، خلال كلمة متلفزة له مساء أمس الاثنين، السعودية وبقية البلدان الداعمة للثورة السورية إلى تغيير موقفها مما يجري في سوريا؛ لأن الرهان على الحل العسكري رهان فاشل، والحل لن يكون إلا سياسيا وعبر الحوار ، على حد قوله.

وفي تعليقه على خطاب نصر الله، قال الخبير السياسي السعودي، عضو مجلس الشورى السابق، محمد آل زلفة في تصريحات خاصة لمراسل وكالة الأناضول : حزب الله والنظام الذي يؤيده في سوريا في مازق الان، ويلفظون أنفاسهم الأخيرة، ولا أستغرب ان يبادر حسن نصر الله بمثل هذه الدعوة ولا سيما بعد ان فقد أيضا السيطرة على الجزء الذي يحتله من لبنان، وفقد قدرته على حماية الضاحية الجنوبية، مما دعا السلطات اللبنانية أخيرا لفرض سيطرتها على منطقة ظلت لسنوات تحت سيطرة حزب الله ، وكانت دولة داخل الدولة .



وبين أنه إذا كان نصر الله يقصد من هذا الخطاب تهديدا للسعودية او تركيا أو من يدعمون الثورة السورية فهو تهديد العاجز، الذي يلفظ انفاسه الأخيرة، ولا يستطيع ان يتحدى أحد .



واعتبر أن نصر الله والنظام السوري الذي يدعمه وإيران جميعهم في مازق نتيجة تكثيف الضغوط الدولية عليهم، ويسعون للبحث عن أي حلول، وتابع كما أن إيران لا تستطيع أن تقدم دعما لامحدود لسوريا وهي من تسعى للتقرب من السعودية الآن .



وشكك الخبير السعودي في جدية دعوة نصر الله ورغبته في حل سياسي، لكنه قال أنه إذا كان جادا ولا أعتقد ذلك، فإنه لا حل سياسي لما يحدث في سوريا إلا بالتنحي الفوري لبشار الأسد وعصابته التي قتلت الشعب السوري ودمرت سوريا .

ودعا آل زلفة، نصر الله، أن يوجه هذه الدعوة لنفسه، ويبدأ بنفسه، وتابع : لماذا يزج بقواته لقتل الشعب السوري؟

واعتبر آل زلفة أن السعودية دولة مسئولة عن الامن القومي العربي، دولة مسئولة عما تقوم به من صد ما يقوم به حزب الله كمخلب لايران في المنطقة ، ومهما كانت الظروف، فالمملكة لن تتخلى عن مسئوليتها في حماية الأمن القومي العربي المهدد من ايران ومن ذراعه حزب الله .

واتفق الخبير السياسي السعودي خالد الدخيل، مع ما ذهب إليه آل زلفة ، مشيرا إلى أن نصر الله لا يملك القدره على تهديد اى طرف .

وقال في تصريحات لمراسل وكالة الأناضول : نصر الله لا يملك التهديد إلا إذا كان ينوي التورط في عمليات إرهابية جديدة في المنطقة ولا أعتقد أنه يريد أنه يتورط في هذا الأمر .