الطبخ الصحي الذى يحسن صحتك

الفجر الطبي

الطبخ الصحي الذى
الطبخ الصحي الذى يحسن صحتك

ماريان عيد

اختبر الباحثون لمعرفة ما اذا كانت طريقة الطهى تؤثر على حساسية الأنسولين -كيفية رد فعل خلايا الجسم للأنسولين- عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن. ضمت الدراسة 74 إمرأة بدينة وقسموهن إلى مجموعتين

اعطيت كلا المجموعتين مكونات مشابهة لطهى الوجبات ، قيل لمجموعة واحدة أن تقلى ، تخبز ، تحمر ، او تشوى وجباتهن ، لان هذه تقنيات طهى الطعام على درجة حرارة مرتفعة ، والتى تنتج مادة كيمائية ضارة .

وقد تم تكليف المجموعة الاخرى بسلق مكونات الوجبات فى الماء المغلى او على البخار وبذلك تطبخ علىدرجة حرارة منخفضة وبالتالى لن تنتج مادة كيمائية ضارة .

بعد أربعة أسابيع، وجد الباحثون أن النساء فى مجموعة المنخفض، كانت مقاومتهم للأنسولين أقل من تلك الموجودة فى المجموعة المرتفعة. إذا بنت الخلايا فى جسمك مقاومة للأنسولين، فإنها لا يمكنها امتصاص الجلوكوز بشكل صحيح، مما يترك كثيراً منه فى مجرى الدم ويمكن أن يؤدى إلى مرض السكر من النوع 2 وأمراض القلب.

فى حين أن الباحثين لا يعرفون بالضبط العلاقة بين طرق الطهى على درجة حرارة منخفضة ومقاومة الأنسولين، ولكن إتضح أن مع زيادة تزداد الاكسدة وإلتهاب الأوعية الدموية، والتى يمكن أن تجعل من الصعب على الخلايا امتصاص العناصر الغذائية مثل الأنسولين..