الاشتراكيون فى ألمانيا يردون بحذر على عرض ميركل

عربي ودولي

الاشتراكيون فى ألمانيا
الاشتراكيون فى ألمانيا يردون بحذر على عرض ميركل

د ب أ

التزم الحزب الاشتراكى الديمقراطى المعارض فى ألمانيا الحذر بشأن الدعوة التى وجهتها لهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لبدء محادثات من أجل تشكيل حكومة ائتلافية عقب فوز التحالف المسيحى الديمقراطى بزعامة ميركل بأكبر نسبة من الأصوات، خلال الانتخابات البرلمانية التى أجريت أمس الأحد .

وأكد زيجمار جابريل، رئيس الحزب الاشتراكى الديمقراطى (أكبر حزب معارض فى ألمانيا)، أن تشكيل ائتلاف حكومى مع التحالف المسيحى الديمقراطى، لم يكن محددًا سلفًا وليس أمرًا تلقائيًا .

كما شدد جابريل، اليوم الاثنين ، أن حزبه لا يأخذ مكانه فى الصف من أجل أن يكون الحزب التالى الذى يتم تدميره من خلال دخوله فى ائتلاف حكومى مع ميركل .

ورأى جابريل الذى حصل حزبه على 7ر25% من أصوات الناخبين مقابل 5ر41% لتحالف ميركل المسيحى الديمقراطى، أن على ميركل قبل بدء المحادثات أن تقول ما الذى تريده لألمانيا، وما هى السياسات التى تريد انتهاجها .

يشار إلى أن الحزب الديمقراطى الحر الذى يشكل فى الوقت الحالى الائتلاف الحكومى مع ميركل لم ينجح فى الحصول على نسبة 5% التى تؤهله لدخول البرلمان، وبالتالى المشاركة فى ائتلاف حكومى مع ميركل، حيث لم تتجاوز نسبة تصويت الألمان لهذا الحزب المؤيد لرجال الأعمال والطبقة المتوسطة نسبة 8ر4%.