الجنائية الدولية تؤجل محاكمة نائب الرئيس الكيني

عربي ودولي

الجنائية الدولية
الجنائية الدولية تؤجل محاكمة نائب الرئيس الكيني

أوردت صحيفة لوموند الفرنسية خبرًا يُفيد بأن المحكمة الجنائية الدولية سمحت اليوم الاثنين لنائب الرئيس الكيني وليام روتو بالتغيب عن محاكمته لمدة أسبوع لكي يتمكن من العودة إلى كينيا لإدارة الأزمة الناجمة عن الهجوم على مركز ويستجيت التجاري في نيروبي.

وصرح القاضي خلال جلسة استماع علنية في لاهاي: نظرًا للظروف، تعفي الغرفة السيد روتو من المناقشات أمام هذه المحكمة (...) لمدة أسبوع واحد فقط .

وكانت هيئة الدفاع عن نائب الرئيس الكيني قد طالبت بإعفائه من الجلسات لمدة أسبوعين. وأوضح محامي روتو للقاضي أن موكله سيغادر هولندا جوا نحو الساعة الحادية عشرة.

ويعد وليام روتو (46 عامًا) أول مسئول كبير في الحكم تتم محاكمته من قبل المحكمة الجنائية الدولية، وقرار صباح الاثنين هو الأول من نوعه في تاريخ المحكمة الجنائية الدولية. وكانت محاكمة روتو قد بدأت في العاشر من سبتمبر الماضي.

ويُتهم وليام روتو والرئيس الكيني اوهورو كينياتا بتدبير أعمال العنف السياسية والعرقية التي ضربت كينيا عقب الانتخابات الرئاسية في نهاية عام 2007، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 1000 شخص ونزوح مئات الآلاف، وتتم ملاحقتهما بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.