كينيا: 59 قتيلا واحتجاز أزيد من 30 رهينة في مركز تجاري

عربي ودولي

كينيا: 59 قتيلا واحتجاز
كينيا: 59 قتيلا واحتجاز أزيد من 30 رهينة في مركز تجاري

أفادت وزارة الداخلية الكينية، الأحد، أن حصيلة ضحايا الهجوم، الذي استهدف المركز التجاري ويست غيت في نيروبي وصلت لحد الساعة إلى 59 قتيلا.



وقال وزير الداخلية الكيني جوزف أولي لنكو حتى الآن لدينا 59 قتيلا ، مشيرا أيضا إلى إصابة 175 شخصا بجروح، مقابل مئتين في حصيلة سابقة للصليب الأحمر الكيني.



ولا تزال المواجهة مستمرة ظهر الأحد بين قوات الأمن الكينية والإسلاميين، الذين ما زالوا يحتجزون ما لا يقل عن 30 رهينة.



وقال إن عددا معينا من المهاجمين ما زالوا في المبنى، (يتراوح) بين 10 و15 ، مضيفا نعتقد أن هناك أبرياء في المبنى لذلك فإن العملية دقيقة .



وقد هاجم عشرة مسلحين ينتمون إلى حركة الشباب المجاهدين في الصومال السبت مركزا تجاريا فخما في نيروبي ما أسفر عن مقتل 59 شخصا بينهم كنديين اثنين وفرنسيتين وزوجة دبلوماسي أميركي، وإصابة 150 بينهم أميركيون وبريطانيون إلى جانب كينيين من رواد المركز.



واشنطن تندد بالهجوم



وندد وزير الخارجية الأميركي جون كيري بالهجوم على المركز التجاري، وأعلن أن الولايات المتحدة عرضت مساعدة كينيا وأنها متأهبة لمد يد العون بأي شكل ممكن.



وأشار الوزير كيري، في بيان أصدره، إلى إصابة مواطنين أميركيين في الهجوم من دون أن يحدد عددهم، لافتا إلى مقتل زوجة دبلوماسي تعمل لحساب الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.



وجدد وزير الخارجية الأميركي عزم الولايات المتحدة على قطع الطريق أمام التطرف وتعزيز التسامح في كل أنحاء العالم.



مجلس الأمن يستنكر



استنكر مجلس الأمن الدولي الاعتداء الذي استهدف المركز التجاري، الذي يرتاده الأغنياء والأجانب في كينيا.



وفي بيان صدر بالإجماع عن المجلس، أعربت الدول الـ 15 الأعضاء عن تضامنها مع كينيا حكومة وشعبا، وكررت إدانتها للإرهاب بكل أشكاله وعزمها على محاربته .



وأدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بدوره الاعتداء، معتبرا إياه عمل تعمد استهدف المدنيين العزل .



استمرار محاصرة المسلحين داخل المبنى



وفي نفس السياق، أكدت السلطات الأمنية في كينيا أن قوات الجيش والشرطة تقوم منذ الساعات الأولى من فجر الأحد، بعملية كبيرة لتحرير الرهائن واعتقال المسلحين.



وكان الرئيس الكيني أوهورو كينياتا قد أعلن السبت أن 39 شخصا على الأقل قتلوا على أيدي إرهابيين في هجوم بالأسلحة النارية على مركز ويست غيت التجاري، وتعهد بأن تلاحق كينيا المسؤولين عن الهجوم.



وقال كينياتا في كلمة وجهها الى الشعب لقد أمل مرتكبو هذا العمل الدنيء والجبان في تخويف الكينيين وتقسيمهم وزرع اليأس بينهم. إنهم يريدون منا أن نصبح مجتمعا خائفا ومنكسرا ومغلقا، ولكن الثقة والوحدة يصعب السيطرة عليهما.