تدشين حملة لدفاع عن الآثار المنهوبة بالمنوفية

تدشين حملة لدفاع
تدشين حملة لدفاع عن الآثار المنهوبة بالمنوفية

أعلن مجموعة من النشطاء والاعلاميين بمحافظة المنوفية عن تدشين حملة لدفاع عن آثار المنوفية المنهوبة بعد رصد عمليات تنقيب واسعة للبحث عن الآثار بالمناطق القديمة والعريقة بالمحافظة بمدن شبين الكوم ومنوف والشهداء.



تتكون الحملة من أحمد الهلباوى الكاتب والناشط السياسى منسق للحملة وأسامة بكر منسق حملة تمرد بالمنوفية منسقا مساعدا و أمينة التلاوى مدير مركز النيل التابعة للهيئة العامة للاستعلامات اللجنة الفنية و أحمد عجور الصحفى بالاهرام المسائى وأمل سمير الصحفية بموقع البوابة نيوز للجنة الإعلامية و محمد عبد الستار و كريم الغربلى المحاميان اللجنة القانونية.



وأكد أحمد الهلباوى منسق الحملة أنه بصدد الاتفاق على جلسة إستماع للحملة بلجنة الخمسين لكتابة الدستور بالاتفاق مع الدكتور كمال الهلباوى عضو اللجنة.



وأشارت أمينة التلاوى إلى الحملة تهدف إلى إستعادة الآثار المصرية المنهوبة من داخل أراضى المنوفية للخارج وحماية الآثار الموجودة بالمحافظة والمطالبة بإنشاء متاحف وتحويل محافظة المنوفية لمحافظة سياحية مؤكدة أن المنوفيها بها كم هائل من الاثار الفرعونية والرومانية لمكانها الجعرافى المتمير على فرعى النيل.



كما أكدت التلاوى على عمل دراسات وأبحاث على الاماكن الآثرية بالمنوفية بمساعدة خبراء لتشجيع الاكتشافات الرسمية ومواجهة التنقيب الغير رسمى وسرقة الآثار.



وأضاف أن الحملة ستطالب بتعديل قانون الآثار الذى تم وضعه من عشرات السنين بحيث يساعد على تعاون المواطنيين على الحفاظ على تراث الوطن وعدم الاضطرار لبيعه لجهات خارجية او داخلية للحصول على أموال.