باحثة تكشف عن "أسرار آلات الموسيقى" بمصر وآسيا في العصور الوسطى

أخبار مصر

بوابة الفجر


قال الخبير الأثري الدكتور عبد الرحيم ريحان إن كلية الآثار جامعة القاهرة ناقشت بحثًا علميًا جديدًا بعنوان، "الأدوات الموسيقية في مصر وآسيا الصغرى خلال العصر العثماني - دراسة آثارية فنية"، والمقدم من الباحثة فاطمة أسرف لنيل درجة الماجستير في الآثار الإسلامية.

وصرح ريحان أن الدراسة تناولت الأدوات الموسيقية في مصر وآسيا الصغرى خلال العصر العثماني دراسة آثارية فنية شملت الآلات الموسيقية الوترية وآلات النفخ والآلات الإيقاعية في ضوء التحف التطبيقية والمناظر التصويرية ونشأة الموسيقى وقواعدها الأساسية وأنواع الفرق الموسيقية وأشهر الموسيقيين ومصطلحاتهم الموسيقية وملابس الفرق الموسيقية.

كما تناولت المادة الخام والأساليب الصناعية والزخرفية المستخدمة في الآلات الموسيقية والعناصر الزخرفية المنفذة على الآلات الموسيقية من زخارف نباتية، وأشكال الهندسية ودراسة مقارنة للطرب والموسيقى في الهند خلال عصر أباطرة المغول وفي إيران خلال العصر الصفوي.

ومن ناحيتها أشارت الباحثة فاطمة الزهراء أشرف إلى النتائج التي توصلت إليها ومنها نشر ستة وستون تحفة فنية لم يسبق نشرهم العلمي من قبل وارتباط الموسيقي بحضارة الإنسان بل بالتطور الهائل للبشرية عبر كل العصور، فضلا عن ارتباطها بالفن بشكل عام وبغيرها من فنون الطرب الأخرى كالغناء والرقص بشكل خاص، واستخدام الموسيقى في العصر العثماني في الغناء الديني بشكل عام والأناشيد الدينية والطرق المولوية والصوفية بشكل خاص.

ونوهت الباحثة فاطمة أشرف إلى تعدد الآلات الموسيقية الوترية مثل الطنبور والساز والقانون والكمنجة والعود وآلات النفخ مثل الشوم والمزمار والصافرة والإيقاعية مثل الرق والدف والطبلة والرنانة وشملت الزخارف النباتية على الآلات الموسيقية الإزهار والوريدات متعددة البتلات وأوراق العنب وعناقيده أو محورة عنها ومجردة مثل الأرابيسك وأوراق الأكنتس والزخارف الهندسية مثل النقاط والخطوط الهندسية، فضلا عن الاشكال الهندسية مثل المثلث والنجوم والهلال والجامات والمعينات والبيضاوي والدائري فضلًا عن الزخارف الزجزاجية.

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة تكونت من الدكتور جمال عبد الرحيم أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة مناقشًا ورئيسًا، الدكتورة  شادية الدسوقي أستاذ الآثار والفنون الإسلامية ورئيس قسم الآثار الإسلامية سابقًا بكلية الآثار جامعة القاهرة مشرفًا رئيسيًا، الدكتور سامح فكرى أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بكلية الآداب جامعة أسيوط مناقشًا، الدكتورة إيمان محمود عرفة أستاذ الآثار والمسكوكات الإسلامية المساعد بكلية الآثار جامعة القاهرة مشرفًا مشاركًا"

وبعد مناقشة الباحثة مناقشة علنيه أوصت لجنة الحكم والمناقشة بمنح الباحثة درجة الماجستير فى الآثار الإسلامية من قسم الآثار الإسلامية بتقدير ممتاز مع التوصية بالتبادل مع الجامعات الأخرى.