Advertisements

السعودية تعلن عن برنامج "دعم ريف".. ما هي خطواته وما علاقته بمصر؟

بوابة الفجر

على ما يبدو أن الوطن العربي كلة يسير على نفس خطوات مصر المحروسة، ففي عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ظهر العديد من التقدم وبشكل خاص في البنية التحتية، الأمر الذي جعل باقي بلدان الوطن العربي يسيروا على نفس الخطوات.

وتعتبر المملكة العربية السعودية ليست فقط شقيقة لمصر ولكن مصر تعتبر الأخت الكبرى للدول العربية، ومن هنا جاءت فكرة برنامج دعم ريف، والذي يحرص على دعم المنتجين الريفيين وهو مماثل للعديد من التجارب المصرية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ما هو برنامج دعم ريف؟

أما عن هوية برنامج "دعم ريف"، فهو عبارة عن برنامج حكومي مخصص لدعم المزارعين وأسرهم الريفية المنتجة، والذي تم الإعلان عنه عبر حساب رسمي في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

حيث أن هذا البرنامج يتم بموجب نتائج الأهلية دعم مستفيدي الأسر المنتجة شهريًّا بنسبة 10% من رأس المال المسجل في بيانات الطلب، بحيث لا يتجاوز إجمالي الدعم للمستفيد قيمة رأس المال للمشروع، وبحد أقصى 54,000 ريال في السنة.

أهداف برنامج دعم ريف

أما عن أهداف برنامج "دعم ريف"، فكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية أعلنت أن هذا البرنامج يهدف إلى العديد من الأمور وعلى ؤأسها تحسين الفطاع الزراعي الريفي.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن هذا البرنامج يهدف إلى رفع مستوى معيشة صغار المزارعين، وكذلك زيادة الكفاءة والإنتاجية وتحسين نمط الحياة.

وأشارت العديد من وسائل الإعلام المحلية والدولية إلى أن البوابة تستقبل طلبات المستفيدين وذلك من القطاعات المختلفة والتي يستهدفها البرنامج، فعلى سبيل المثال مختصي تربية النحل، ومنتجي البن العربي، والورد.

ومن بين الفئات أيضا التي تستقبل طلباتها البواية هم منتجي المحاصيل البعلية والفاكهة المستهدفة وذلك من أجل أن يتم تقديم الدعم المادي المباشر إلى جانب برامج تطويرية للمزارعين المسجلين بعد مراجعة طلباتهم.

شروط القبول في برنامج دعم ريف

هناك العديد من الشرط والتي وضعها مؤسسوا برنامج دعم الريف للمتقدمين لأخذ المنحة ومن بينها ما يلي:

-         أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، أو حاملًا لبطاقة التنقل.

-         ألا يقل عمر المتقدم عن 21 عاما

-         ألا يعمل المتقدم أي وظيفة في القطاع العام أو الخاص

-         أن يكون المتقدم من ممتهني أحد المهن الزراعية التي حددها البرنامج

-         يباشر مهام البرنامج  بنفسه وأن يكون من سكان المنطقة الإدارية التي يشملها الدعم

-         ألا يتجاوز مجموع الدخل الشهري للمتقدم عن 6.000 ريال.

-         ألا يتجاوز مجموع أعداد برامج الدعم المالي المباشر المستفاد منها عن ثلاثة برامج، وألا يتجاوز إجمالي مبالغ الدعم المباشر عن 54.000 ريال سنويًّا لكافة البرامج

-         الالتزام بتطبيق جميع الاشتراطات الصحية والفنية التي يعتمدها البرنامج.