Advertisements

"الفجر" يجيب عن أهم 5 أسئلة حول لقاح الإنفلونزا الموسمي

لقاح الأنفلونزا
لقاح الأنفلونزا
دارت عدد من التساؤلات بين المصريين خلال الفترة الماضية حول لقاح الإنفلونزا الموسمي والمواعيد المناسبة لتناوله ومدى تعارضه من عدمه مع لقاح كورونا، وذلك مع اقتراب فصلي الخريف والشتاء.

هل يمكن الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمي مع لقاح كورونا؟

قال الدكتور مصطفي محمدى الخبير في برامج التطعيمات، أن لقاح كورونا لا يمنع الحصول على تطعيم الانفلونزا الموسمية، ناصحا مرضى الجهاز التنفسي أو الأمراض المزمنة أو في القلب أو أمراض مناعية بالحصول على تطعيم الانفلونزا الموسمية إلى جانب تطعيم كورونا.

ما هي طرق الحصول على اللقاحين في يوم واحد؟

وأشار الدكتور مصطفي محمدى إلى أنه يمكن الحصول عليهم في وقت متقارب ويمكن الحصول عليهم في نفس اليوم، ولكن كل تطعيم في كتف مختلف، ولا يوجد مشكلة في الحصول عليهما معًا.


ما هي الفترة المناسبة للحصول على لقاحي الإنقلونزا وكورونا؟

فيما قالت الدكتورة شيرين عبدالجواد، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصيدلية بهيئة الدواء المصرية، أنه لا تعارض من الحصول على لقاح كورونا ولقاح الأنفلونزا الموسمية، ولكن ينصح أن يكون هناك فارق زمني بينهم 14 يوم، لتخفيف الأعراض على متلقي اللقاح، وتتبع الآثار الجانبية للقاح الأنفلونزا وغيرها.

من هما الأشخاص الممنوعين من لقاح الإنفلونزا الموسمي؟

وأوضحت رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصيدلية بهيئة الدواء أن هناك حالات لا يمكن أن تحصل على لقاح الأنفلونزا، وهم الأطفال أقل من 6 أشهر، والأشخاص الذين يعانوا من حساسية من أي مكون من مكونات لقاح الأنفلونزا بشكل واضح يعني.

ويعد اللقاح أكثر فعالية مع مَن يقل عمرهم عن 65 سنة، وفقا للدراسات فإنه فعال بنسبة 50% إلى 60% بالنسبة البالغين بين سِن 18 و64 سنة.

ما هي أسعار لقاح الإنفلونزا الموسمي في مصر؟

وعلى جانب آخر، أعلنت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، توفير لقاح الإنفلونزا الموسمية الرباعي (Influvac) في مقر الشركة بالعجوزة، وفروعها في المحافظات والقاهرة الكبرى.

وكشفت "فاكسيرا"، عبر حسابها الخاص على فيس بوك أن سعر الجرعة ١٧٠ جنيها + ١٠ جنيهات رسم خدمة التطعيم.