Advertisements

جامعة بنها تطلق المرحلة الثالثة من المبادرة الرئاسية "صنايعية مصر"

جانب من إطلاق المبادرة
جانب من إطلاق المبادرة
أطلق الدكتور ناصر الجيزاوي القائم بأعمال رئيس جامعة بنها، المرحلة الثالثة من المبادرة الرئاسية "صنايعية مصر"، والتي ينظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة، بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم بالقليوبية.

مبادرة صنايعة مصر
جاء ذلك بحضور الدكتور جمال سوسة المشرف على قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عبد المؤمن شمس الدين القرنفلي عميد كلية الفنون التطبيقية، والدكتور محمد إبراهيم عميد كلية التربية النوعية، والدكتور لطفي أبو سالم عميد كلية العلوم، والدكتور السيد علي القائم بعمل عميد كلية الهندسة ببنها، والدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية.

وبدأت الاحتفالية بعرض مسرحي عن مبادرة صنايعة مصر قدمه طلاب الجامعة، ثم عرض تقديمي عن المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة الرئاسية صنايعية مصر بجامعة بنها.

وفي كلمته، أكد الدكتور جمال سوسة، المشرف على قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي "صنايعية مصر" تهدف إلى تدريب وتأهيل الكوادر الفنيه وأصحاب الأعمال اليدوية والحرف التراثية لرفع كفاءتهم لمواكبة احتياجات سوق العمل من العمالة المدربة، وذلك فى إطار حرص الدولة على خلق فرص عمل جديدة ومتميزة.

واشار "سوسة" إلى أن المرحلة الثالثة للمبادرة ستكون على مدى أسبوعين بمشاركة 5 كليات بالجامعة وهم "الفنون التطبيقية، والهندسة ببنها، والتربية النوعية، والتجارة، والزراعة،" وتستهدف المبادرة 160 متدربًا بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالقليوبية.

مبادرة حياة كريمة 
وأضاف أنه سيجرى الاستعانة بطلاب المبادرة في تنظيم القوافل المجتمعية التي ينظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير قرى الريف المصري بشبين القناطر، كما سيتم تنظيم معرض لمنتجات الطلاب خلال فترة عمل المبادرة والتي جرى تصنيعها بمساعدة الخبراء والمتخصصين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وأكد الدكتور ناصر الجيزاوي القائم بأعمال رئيس الجامعة، أن المرحلة الثالثة للمبادرة الرئاسية صنايعية مصر في جامعة بنها تأتي تماشيًا مع سياسة الدولة ورؤيتها للتنمية المستدامة 2030 لتنشئة جيل جديد من المهرة في جميع الحرف لفتح مجالات عمل جديدة للشباب ومساعدتهم في الحصول على فرص عمل جديدة وإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تعمل على تحسين جودة حياة المواطن من خلال تحسين دخل الفرد ورفع الدخل القومي وخلق أسواق جديدة.

وأضاف "الجيزاوي" أن مبادرة صنايعية مصر تهدف أيضًا إلى نشر منظومة القيم الإيجابية والانتماء لدى المستفيدين من الشباب وتنمية مهارات المبدعين منهم، مؤكدا أن جامعة بنها وضعت كل إمكانياتها المادية والبشرية لإنجاح مبادرة صنايعية مصر في دورتها الأولي والثانية بالتعاون مع محافظة القليوبية ومديرية التربية والتعليم، وأن الجامعة لن تألوا جهدًا في دعم المبادرة في دورتها الثالثة التى تخدم نحو 160 طالب موزعين علي الكليات والبرامج والتخصصات طبقًا للجدول الزمني المحدد.


كما تتضمن البرامج التدريبية دورات عن زراعة نباتات الزينة واللاند سكيب، وزراعة الأسطح وإدارة وتشغيل الصوب الزراعية والمزارع السمكية، بالإضافة إلى إدارة مشروع إنتاج عيش الغراب، ومزارع الدواجن والأرانب، وتصنيع الأعلاف المركزة، وإدارة المناحل والتصنيع للمنتجات الغذائية، وإنتاج وتصنيع منتجات الألبان وزراعة المحاصيل.