أولياء الأمور فى بداية العام الدراسى بالأقصر: الأسعار "نار"..والمرتب "مش مكفى"

أولياء الأمور فى
أولياء الأمور فى بداية العام الدراسى بالأقصر: الأسعار "نار"

تتجدد معاناة أولياء الأمور كل عام مع بداية العام الدراسى ، حيث يفاجئوا بارتفاع أسعار الادوات المدرسية من كراسات وأقلام وغيرها بالإضافة إلى ارتفاع أسعار ملابس المدرسة والكتب الخارجية بصورة مذهلة لاتتناسب مع الأجور التى يتقاضونها.

ورصدت بوابة الفجر آراء أولياء الأمور وارتفاع الأسعار بالأسواق بمحافظة الأقصر.

وبدأ حسن البرنس موظف بالقطاع العام وأب لطفلين ، حديثه قائلاً الأسعار بقت نار والمرتب مش مكفى ، موضحاً أن راتبه لايتجاوز 900 جنيهاً ولايكفى لشراء مستلزمات المدرسة والزى المدرسى.

وأضاف وجدت سعر مريلة المدرسة تجاوز 40 جنيهاً بعد أن كان لايتعدى 30 جنيهاً فاشتريت واحدة فقط.

وتقول نرمين يسرى موظفة وأم لـ 3 أطفال بمراحل التعليم المختلفة ، أقوم بجولة على محلات بيع المستلزمات المدرسية لاختيار أقل الأسعار وأفضلها لميزانيتى ، ولكنى لاحظت هذا العام ارتفاع ملحوظ فى الأسعار بصورة لاتتناسب مع دخلى المحدود.

وتوضح أن ارتفاع أسعار الأدوات المدرسية يضع المواطن فى مأزق ، فيضطر إلى التضحية ببعض احتياجات أسرته اليومية حتى يوفر لأبنائه مايحتاجونه .

وتقول فوزية حمدى موظفة ولديها 4 أطفال ، انه على الرغم من قرار مجلس الوزراء من اعفاء أولياء الأمور من دفع مصاريف المدارس الحكومية إلا أن المدارس الخاصة تبدأ مصاريفها من 2000 جنيهاً وتزداد حسب المرحلة التعليمية بالإضافة إلى مصاريف الدروس الخصوصية.

وعلى صعيد آخر ، أكد التجار تراجع حركة البيع وبالتالى تراجع المعروض بالأسواق ووضع أصحاب المحال التجارية الكرة فى ملعب التجار الموردين ويقول حسام فتحى تاجر ، الأسعار ارتفعت بنسبة تتراوح بين 15% إلى 30% مقارنة بالعام الماضى ، فمثلاً سعر شنطة الحضانة 30 جنيهاً ، والشنطة حجم وسط تصل إلى 45 جنيهاً ، والحجم الكبير سعرها يتراوح مابين 75 جنيهاً إلى 90 جنيهاً.

ويقول فؤاد محمد تاجر مستلزمات مدرسية ، أن سعر دستة الأقلام الجاف 7 جنيهات بعد أن كان 5 جنيهات ، وسعر المقلمة 6 جنيهات ونصف ، وسعر الزمزمية الحجم الصغير 10 جنيهات بعد أن كان 8 جنيهات.

وتابع أن المحلات هذا العام تعانى من الركود وبعض البضائع المعروضة من العام الماضى.

يذكر أن غداً السبت أول أيام العام الدراسى الجديد ، حيث يتوجه 217 ألفاً و838 طالباً وطالبة إلى مدارسهم بمراحل التعليم المختلفة بمحافظة الأقصر.