Advertisements

سقوط أمطار خفيفة على سواحل الإسكندرية وسط فرحة المصطافين (صور)

بوابة الفجر
شهدت سواحل الإسكندرية، صباح اليوم، سقوط أمطار خفيفة على عدة مناطق بوسط وشرق المحافظة.
 
سقوط أمطار خفيفة
وتزامن ذلك وجود المصطافين على شواطئ الإسكندرية، والذين كانوا يقضون عطلتهم الأسبوعية للاستمتاع بنهاية الصيف، مع ظهور الغيوم وهطول الأمطار.

وعبر المصطافون عن فرحتهم بعودة الشتاء بالرقص والغناء أمام البحر، وكان الأطفال فرحين بنزول الأمطار.

وكان قد نفذ "حي المنتزه أول" بالإسكندرية، برئاسة المهندسة "جيهان مسعود"، بالتنسيق مع شركة الصرف الصحى محاكاة لتلافى أى انسدادات أو تراكمات لمياه الأمطار بشارع مصطفى كامل بعد أعمال التطوير، وعدد من الشوارع في نطاق الحي وذلك استعدادا لاستقبال فصل الشتاء.

كما تم إجراء "تجربة محاكاه في الأنفاق" التابعه للحي وهي نفق محمد نجيب، ونفق سيدي بشر" لاختبار مدى جاهزية هذه الأنفاق وقدرتها الاستيعابية لتحمل موسم الامطار، والعمل على رفع كفاءتها لاستقبال فصل الشتاء وتلافى تراكم الأمطار.

تكليفات محافظ الإسكندرية 
يأتي ذلك بناءً على تكليفات اللواء "محمد الشريف" محافظ الإسكندرية رؤساء الأحياء والمختصين بضرورة الاهتمام بأعمال الصيانة الشاملة لخطوط الصرف وشنايش الأمطار للتأكد من صلاحيتها وقدرتها على استيعاب مياه الأمطار، وكذلك رفع درجة الاستعداد لاستقبال موسم الأمطار.

هذا وقد أكد "الشريف" على رؤساء الأحياء والمختصين بضرورة إجراء محاكاة في نطاق كل حي وخاصة الأماكن الساخنة التي تتراكم فيها الأمطار للتأكد من درجة الاستعداد.

و كانت قد توقع خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الجمعة، طقس حار رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، وشمال الصعيد، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية بينما يكون طقس شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

و أضاف الخبراء، أن هناك توقعات بسقوط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الغربية (السلوم، مطروح، العلمين)، وقد تمتد إلى الإسكندرية على فترات متقطعة.

وكان قد حشد اللواء "محمد الشريف" محافظ الإسكندرية واللواء عمرو الغريب رئيس هيئة الرقابة الإدارية بالإسكندرية، خلال مؤتمر موسع، جميع الأجهزة والجهات التنفيذية والمعنية بالمحافظة من أجل الاستعداد المبكر لاستقبال موسم الأمطار القادم، وما تم تنفيذه لمواجهة التحديات التي تعرضت لها المحافظة خلال النوات الشديدة بالعام الماضي. في إطار رفع درجة الاستعدادات المكبرة لاستقبال موسم شتاء ٢٠٢١/ ٢٠٢٢، مع مطالبة شركة الصرف الصحي بالإعلان عن المخطط الاستراتيجي للتعامل خلال موسم الشتاء بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية وتحديد المسئوليات والاختصاصات.

وأكد المحافظ على أن ملف الأمطار ومواجهة النوات من أولى الملفات التي تعمل عليها المحافظة، مشيرًا إلى أنه تم تكليف الدكتور أحمد جمال نائب المحافظ بهذا الملف والتنسيق مع جميع الجهات والأجهزة التنفيذية، ووضع الخطوط العريضة ومتابعة استعدادات الجهات كلا على حدة للتعامل مع موسم الأمطار.

وأشار المحافظ إلى أن الجهات التنفيذية نجحت بشكل جيد خلال موسم شتاء العام الماضي بتخفيف حدة المشاكل الناتجة عن الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها المحافظة بالرغم من كثافة الأمطار التي وصلت في بعض الأحيان إلي 10 مليون متر مكعب.

و كلف «الشريف» نائب المحافظ بالتنسيق لوضع نتائج شاملة ووضع خريطة كاملة تفصيلية موضح بها الدور المنوط به كل جهة تنفيذية للتعامل مع نوات الأمطار الغزيرة قبل وبعد النوات وفقًا للامكانيات المتاحة، مؤكدًا أنه لن يسمح بأي أوجه للقصور وسيتم اتخاذ إجراءات رادعة تجاه أي تقصير في ذلك.