Advertisements

لبنان يطلق بطاقات الدعم النقدي للعائلات

بوابة الفجر
أعلن وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني في تصريف الأعمال، الخميس، إطلاق بطاقات نقدية لأكثر من 500 ألف أسرة، في خطوة مخططة لزيادة الحد من برنامج الدعم الذي تبلغ قيمته 6 مليارات دولار والذي أدى إلى استنزاف الاحتياطيات الأجنبية بشكل كبير.

وصف البنك الدولي الأزمة المالية في لبنان بأنها واحدة من أعمق الكسادات في التاريخ الحديث. وتقدر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) أن الأزمة دفعت حتى الآن 78٪ من السكان إلى الفقر. وقال الوزير رمزي المشرفية: "صحيح أنه تم تخصيص بند استثنائي في الميزانية لهذا الغرض، لكننا نحاول أيضًا الحصول على تمويل من قرض من البنك الدولي يستهدف البنية التحتية والعمالة وأيضًا من حقوق السحب الخاصة بصندوق النقد الدولي المعروفة باسم حقوق السحب الخاصة".


قدمت الحكومة برنامج دعم لتمويل استيراد السلع الأساسية مثل القمح والوقود والأدوية العام الماضي. قال النقاد إنه كان منتفخًا ومهدرًا وسوء إدارة، ويتم الآن التخلص منه تدريجيًا. وأوضح المشرفية أن البطاقة النقدية، التي ستمنح كل أسرة مستفيدة حوالي 93 دولارًا شهريًا، صُممت للوصول إلى من هم في أمس الحاجة إليها ومنع الهدر. ووافق البرلمان على المدفوعات النقدية التي تقدر تكلفتها بنحو 556 مليون دولار في يونيو