Advertisements

عاصى الحلانى: الدنيا سلف ودين وأتعشم فى رضا الجمهور

بوابة الفجر

يواصل المطرب اللبنانى عاصى الحلانى الاستمتاع بأصداء نجاح ألبومه الغنائى «كل الفصول» الذى طرحه من فترة ، وكليب «حبيبى» وهو الديو الذى جمعه بنجله المطرب الشاب الوليد الحلانى وحقق أكثر من ٤ ملايين مشاهدة على يوتيوب فى أقل من شهر وفى حوار خاص تحدث إلينا فارس الغناء العربى عاصى الحلانى وشاركنا تفاصيل صناعة الألبوم وأغنياته.. فكان لنا هذا الحوار معه..

■ نبدأ من «كل الفصول» أغنية طربية أصيلة، علمنا أنك أعدت تلحينها مرتين.. حدثنا عن كواليسها وسبب اختيارك لها لتكون عنوان الألبوم الجديد؟

- أغنية كل الفصول فيها فكرة ولها مذاق خاص واخترتها عنوانًا للألبوم لهذا السبب، وفى بعض الأغنيات أقوم بتغيير اللحن إذا كانت هناك حالة أفضل، وهناك لحن يخرج من أول إحساس والعكس صحيح، إلى أن أصل لأفضل إحساس وأفضل صورة ممكنة ترضينى، وبالتالى أتعشم فى رضا جمهورى الحبيب وأتمنى أن تكون كل الفصول عند حسن ظن هذا الجمهور الغالى.

■ ديو حبيبى مع الوليد مبهج .. حدثنا عن الأغنية وهل كانت فكرة الديو تسبق اختيار الأغنية أم أن الأغنية فرضت نفسها فى التفكير لغنائها بشكل ديو؟

- ديو حبييى مع ابنى الوليد جاء فى وقته حيث إننى من فترة طويلة بناء على طلب الكثير من الأصدقاء والجمهور كنا نتمنى فكرة جيدة من أجل ديو يشاركنى فيه الغناء والحمد لله حين وجدت الفكرة والحالة قمت بالتنفيذ وكانت حالة جميلة وكواليس رائعة ويارب يكون نال إعجابكم

■ ما الذى جذبك لأغنية «خلص بيكفى» لتضمها للألبوم؟

- بيكفى أغنية تحمل أشياء كثيرة من دراما وموسيقى وتوزيع وهى مختلفة، ولها طعم ومذاق مختلف وإيقاع وتفاصيل يدركها كل من يستمع إليها يريد الاستماع من جديد وهذا شىء يسعدنى جدا.

■ كلمات الأغنية تقول «اضحك وبضهرى سكين».. هل حدث موقف شعرت بهذا المعنى فى الواقع؟

- اضحك وبضهرى سكين حالة أخرى مختلفة ضمن تنوع الألبوم، وليس شرطًا على الإطلاق أن يكون العمل أو الأغنية تجربة شخصية وهى حالة يشترك فيها الشاعر والملحن والموزع والمطرب لتصل بكل صدق إلى قلب الجمهور

■ عاصى الحلانى لمن يقول «بعتك أنا بعتك هيك الدنيا سلف ودين»؟

- الدنيا سلف ودين حكمة يعلمها الجميع ولاشك فعلا الدنيا سلف ودين وكما قلت أنا أتوجه بالعمل لجمهورى الحبيب كله ولا أرسل رسالة لأحد من خلال أغنياتى أنا رسائلى كلها موجهة لجمهورى الحبيب بكل صدق وإحساس.

■ على النقيض أغنية «مجرد حلم» تعبر عن ذل المحبين، إلى أى نمط تميل أكثر؟

- مجرد حلم فعلا قد تكون معبرة عن ذل المحبين وكما يقولون ذل المحبين وشقاهم سر خفى وكلما تعذبوا كلما اشتعلت نار المحبة والعشق لديهم وأتمنى للجميع سعادة القلوب بعيدا عن الشقاء لكنها حالة من الحالات داخل الألبوم وخير دليل على التنوع وهو المطلوب.

■ اختيار ملحن مصرى وهو عمرو الشاذلى لتلحن أغنية «مجرد حلم» وهى كلمات ليست مصرية وإنما لهجة بدوية بيضاء.. كيف وقع عليه الاختيار؟

- أغنية مجرد حلم كلمات الشاعر اليمنى محمد القاسمى باللهجة البيضا التى أعشقها من البدايات لأنها لهجة كل الشعوب العربية الأصيلة والحمد لله أنا أتقنها تماما، ولما أعجبتنى الأغنية ولحن عمرو الشاذلى وأعجبتنى الفكرة والحالة قمت بالتنفيذ وأعتقد أنه كان اختيارًا صائبًا والحمد لله وحالة من الحالات داخل الألبوم.

■ «قمر دبت أنا فى عينيها» انت دائما ما تحب الغناء للعيون، فهل أول ما يلفت انتباه عاصى فى المرأة عيناها؟

- أغنية «قمر آه ياعينى عليها» أعتبرها عروس الألبوم، وحالة من أحلى الحالات وقصتها إننى خرجت معى تيمة حلوة اتصلت بالشاعر المصرى غانم جاد شعلان، وأسمعته وشجعته وطلب وقتًا للتفكير لكنه اندمج مع التيمة وخرجت منه تلك الكلمات، وكلمنى وأنهيت هذا اللحن فى وقت قياسى وكلمت الموزع طونى سابا، وتشجع جدا للحن والحالة وتم التنفيذ فى أجواء رائعة وخرجت أغنية قمر بتلك البهجة كلاما، ولحنا وتوزيعا والحمد لله حققت صدى ممتازًا لدى الجميع ولاشك أن العيون سر الأسرار.

■ للشاعر ذاته «غانم جاد شعلان» قدمت «غدرك مستحيل» وهى أغنية بطالع شعبى هل قدمت «غدرك مستحيل» لتغازل بها غناء المهرجانات الذى أصبح رائجا هذه الأيام؟

- غدرك مستحيل لنفس الشاعر غانم جاد شعلان لها قصة فالكلمات وصلتنى من الشاعر من سنوات وفى كل رحلة إلى مصر كان يقول لى يا أستاذ غدرك مستحيل غدرك مستحيل بإلحاح شديد، وذات ليلة أخرجت الكلمات وعشت معها بعض الوقت وخرج هذا اللحن معى وبعد عدة جلسات تم التوزيع من الموزع طونى سابا، وشجعته على تلك الحالة الشعبية، وسمعت الشاعر فبكى وطار فرحا بالحالة، وهى فى قالب شعبى مصرى بعيد تماما عن المهرجانات.

■ «كيف أنساك».. و«بعدو قلبى بيحبك» أغنيتان تحدثتا عن لوعة الحب.. عاصى الحلانى يرى الحب قوة أم ضعفًا لصاحبه؟

- كيف أنساك وبعدو قلبى حالة أخرى رائعة وتحقق مشاهدة جيدة لدى الجميع وأنا شخصيا سعيد جدا بتلك الحالة وما يخرج من القلب يصل للقلب ويبقى الحب بلا مقياس وبلا تفسير فالحب قوة وضعف فى وقت واحد وشعور يصعب تفسيره احتار فيه كل الشعراء.