Advertisements

بعد مد فترة التسجيل.. معلومات يجب أن تعرفها عن المرحلة الثانية من تنسيق 2021

بوابة الفجر
أعلنت وزارة التعليم العالي، والبحث العلمي، مد فترة التقدم لتنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد، حتى الساعة السابعة من مساء غد الأحد، وذلك حرصًا على مستقبل الطلاب.

وقال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، والمُشرف العام على مكتب التنسيق، إن إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني، تسير بصورة منتظمة، مُوجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، ومؤكدا على إمكانية تعديل الرغبات حتى السابعة من مساء غد الأحد.

ومع استمرار عمليات تسجيل الرغبات الخاصة بطلاب المرحلة الثانية من تنسيق 2021، تستعرض "الفجر" عددا من المعلومات التي يجب على الطلاب معرفتها عن المرحلة الثانية من التنسيق:

موعد المرحلة الثانية:

بدأت عملية تسجيل رغبات المرحلة الثانية من تنسيق 2021، يوم الثلاثاء الماضي، وكان من المفترض أن تستمر على مدى 5 أيام، تنتهي اليوم السبت، لكن قرارا صدر بمد فترة التسجيل حتى السابعة من مساء غد الأحد.

الدرجات والنسب المئوية:

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، والبحث العلمي، أنه من المتوقع أن يتم استيعاب 243 ألفا، و22 طالبا وطالبة خلال المرحلة الثانية من تنسيق 2021.

وخلال المرحة الثانية، تتساوى شعبتا علمي علوم وعلمي رياضيات، بحيث تبدأ من 254.5 درجة فأكثر، بنسبة 62.07% فأكثر، بمعدل انخفاض 63 درجة، أي بنسبة 15.36% عن تنسيق العام الماضي.

وتبدأ الشعبة الأدبية من 238 درجة فأكثر، بنسبة 58.04% فأكثر، بمعدل انخفاض 40 درجة، بنسبة تزيد على 9%.

الأماكن الشاغرة لطلاب المرحلة الثانية:

الأماكن الشاغرة لطلبة المرحلة الثانية (شعبة العلوم):

الطب البيطري، والتمريض، والعلوم، والزراعة، والجامعات التكنولوجية، والحاسبات والمعلومات، والذكاء الاصطناعي، والاقتصاد والعلوم السياسية، والألسن، والإعلام، وباقي الكليات النظرية مثل: (التجارة والآداب والحقوق.. إلخ).

الأماكن الشاغرة لطلبة المرحلة الثانية (شعبة الرياضيات):

بعض كليات الهندسة، والحاسبات والمعلومات، والذكاء الاصطناعي، والتخطيط العمراني، وفنون جميلة عمارة، والجامعات التكنولوجية، والاقتصاد والعلوم السياسية، والألسن، والإعلام، وباقي الكليات النظرية مثل: (التجارة والآداب والحقوق.. إلخ).

الأماكن الشاغرة لطلبة المرحلة الثانية (الشعبة الأدبية):

كليات التربية، وكليات الآداب (نظام وانتساب)، وكليات الحقوق (نظام وانتساب)، وكلية السياحة والفنادق، وكلية الخدمة الاجتماعية، وباقي الكليات.

خطوات تسجيل الرغبات:

1- قم بالدخول إلي موقع التنسيق الإلكتروني من هنـــــــــــــــــــــا.

2- قم بإدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بك.

3- قم بإدخال رغباتك بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة عدد من القواعد، تتثمل في: قيام الطالب بتحديد أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات، ويختار الطالب الكلية أوالمعهد التي يرغب في الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب، كما يختار الطالب قطاع التخصص الذي يرغب في الالتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة في مجموعات.

وتنقسم قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقا للإدارة التعليمية التابع لها مدرسته، ويجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه، كما يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.

بعد أن ينتهي الطالب من إدخال رغباته، يمكنه طباعة الرغبات التي قام بإدخالها، ويعطيه البرنامج إيصالا برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمه، ويمكن للطالب أيضا حفظ نسخة من رغباته (Save As) على حاسبه الشخصي حتى يمكنه الرجوع إليها وقت الحاجة.

وإذا قام الطلب بتعديل رغباته مرات عدة (وهذا متاح لك) عليه العلم بأن الحاسب سيحفظ آخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لآخر تعديل قام به.

4- طرق التعرف على نتيجة الترشيح:

- النتائج ستكون متاحة على نفس الموقع الذي قام الطالب بتقديم رغباته عليه.

- يتم طباعة بطاقة الترشيح النهائية بعد انتهاء مرحلة تقليل الاغتراب من بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية.

223 ألف طالب تقدموا للتنسيق حتى الآن

وأعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، والمشرف العام على مكتب التنسيق، صباح اليوم السبت، أن عدد المتقدمين لتنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات بلغ حتى الآن 223 ألف طالب وطالبة، للعام الجامعي 2021 - 2022.

وأوضح الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث باسم الوزارة، أنه تم فتح معامل الحاسب الآلي بالجامعات الحكومية، لمساعدة الطلاب في عملية التنسيق الإلكتروني من التاسعة صباحًا طوال فترة التنسيق.

وأكد عبد الغفار أنه على الطلاب الالتزام بارتداء الماسك الطبي (الكمامة)، حيث إنه لا يسمح لأي طالب بالدخول لمعامل الحاسب الآلي بالجامعات دون ارتدائها واتباع التعليمات والإجراءات المنظمة للعمل بهذه المعامل.

وعلى الطلاب سرعة تسجيل رغباتهم على الموقع الإلكتروني للتنسيق، نظرًا لأن الموقع سوف يغلق مساء غد الأحد، إيذانًا بانتهاء المرحلة الثانية للتنسيق.