إيمان كمال
كتب
إيمان كمال
Advertisements

إيمان كمال تكتب: لأول مرة.. السينما المصرية تزين مهرجان الجونة بـ٧ أفلام

لأول مرة فى فعاليات مهرجان الجونة السينمائى تشارك خمسة أفلام مصرية ضمن المسابقات المختلفة للدورة الخامسة للمهرجان والتى ستقام فى الفترة بين ١٤ وحتى ٢٢ أكتوبر المقبلة.

وهو ما أكده مدير المهرجان انتشال التميمى والذى أكد حرص المهرجان على الاحتفاء بأفضل الإنتاجات فى صناعة السينما المصرية، وقال أيضا «نحن فخورون باختيار مجموعة سبعة أفلام مصرية عبر الأقسام المختلفة، حظى بعضها باستحسان وإشادة فى المهرجانات السينمائية الدولية فى جميع أنحاء العالم، والبعض الآخر سيُعرض لأول مرة عالميًا خلال الدورة الخامسة لمهرجاننا. تعكس جودة الاختيارات، التى تضم أفلاما وثائقية وروائية طويلة وأفلامًا قصيرة، تعدد موهوبى صناعة السينما المصرية المزدهرة دائمًا، وتشرح لما توجت بمصر بلقب هوليوود الشرق الأوسط لأكثر من ٨٠ عامًا».

أما المدير الفنى للمهرجان المخرج أمير رمسيس فقال: «هذا العام كان للسينما المصرية حضورًا قويًا فى المهرجانات السينمائية الدولية، ونحن نفخر بوجود أحد أكثر الأفلام شهرة فى مهرجان كان هذا العام، وهو فيلم (ريش)، وخريج منصة الجونة السينمائية المحتفى به عالميًا فيلم (كباتن الزعتري)، إضافة إلى (أميرة) للمخرج البارز محمد دياب. كما سنحتفل بالعروض العالمية الأولى لفيلم (قمر ١٤) للمخرج الشهير هادى الباجورى، و(العودة) للمخرجة الشابة سارة الشاذلى و(خديجة) للمخرج مراد مصطفى و(القاهرة-برلين) للمخرج أحمد عبد السلام. اختيارنا لهذه التشكيلة المميزة والمتنوعة هو تحية لصناعة السينما المصرية، الأطول عمرًا فى العالم العربى ومركز الصناعة فى الشرق الأوسط».

»ريش« من كان للجونة

فالفيلم الذى حصل على الجائزة الكبرى فى مهرجان كان السينمائى فى مسابقة أسبوع النقاد وجايزة الفيبرسى «ريش» للمخرج عمر الزهيرى سيشارك فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة فى الجونة، وهو أول فيلم روائى طويل لمخرجه وتدور قصته حول أب مصرى متسلط يقوم ساحر بتحويله إلى دجاجة فى ليلة عيد ميلاد ابنه الصغير، مما يحول حياة الأسرة وتصبح الأم والزوجة هى المسئولة، وتتعلم الأسرة كيف يمكن أن تكون الحياة بدون القائد المتسلط الديكتاتور.

أميرة وأزمة الهوية

كما يشارك فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الفيلم المصرى الفلسطينى «أميرة» وهو من إخراج: محمد دياب، ويتتبع الفيلم الذى يقوم ببطولته كل من صبا مبارك وعلى سليمان وتارا عبود، أميرة الفلسطينية المراهقة المفعمة بالحياة، التى كبرت معتقدة أنها جاءت إلى الدنيا بواسطة تهريب السائل المنوى لأبيها الذى يتواجد فى سجون الإحتلال الإسرائيلى، ويتزعزع حسها بالهوية عندما يحاول والدها تكرار تجربة الإنجاب، فتُظهر التحاليل المعملية عقمه.

كباتن الزعترى

ويُعرض ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، إخراج: على العربى، يحكى الفيلم الوثائقى الفائز بجوائز منصة الجونة السينمائية، قصة محمود وفوزى، اللذين يعيشان فى مخيم الزعترى للاجئين فى الأردن منذ خمس سنوات. على الرغم من ظروفهما الصعبة، فإنهما يركزان كل طاقتهما على حبهما الأول: كرة القدم. عندما تصل أكاديمية أسباير إلى المخيم لاختيار لاعبين لبطولة دولية، يحصل الصديقان على فرصة حياتهما.

العودة

فى مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، إخراج: سارة الشاذلى، يحكى عن والد سارة عمره يقارب الـ٨٠ عامًا وحيوى للغاية. عندما تتغير خطط سارة بسبب الجائحة العالمية، تجد نفسها عالقة فى المنزل الذى قضت به سنوات طفولتها مع والديها بعد العيش خارجًا لمدة ١٠ سنوات. تقضى سارة الوقت معهما بسبب أوضاع الحظر والإغلاق، وتشعر بتوجب تسجيل لحظاتها الثمينة مع والدها فى فيلم. للمرة الأولى، تشعر سارة بأن قرار عودتها إلى مصر كان صحيحًا.

خديجة

يشارك فى مسابقة الأفلام القصيرة، إخراج: مراد مصطفى، يحكى عن خديجة أم شابة تعيش بمفردها مع طفلها، بعد أن غادر زوجها للعمل فى مدينة نائية. فى يوم عادى، تتجول فى شوارع القاهرة للقيام ببعض الزيارات، التى تُشعرها بعدم الارتياح.

القاهرة - برلين

يتنافس ضمن أفلام مسابقة الأفلام القصيرة، إخراج: أحمد عبدالسلام، تدور أحداثه بعد محاولات عدة للهروب من وضع الاكتئاب الجيلى القائم، ترتب نور الشابة سرًا للفرار من بلدها الأم. قبل ساعات من سفرها، تضطرها الظروف لخوض رحلة من الصراعات مع المجتمع البطريركى المتسلط وتحارب للاحتفاظ بسرها الخفى.

قمر 14

فى قسم الاختيار الرسمى- خارج المسابقة، إخراج: هادى الباجورى، تدور أحداث الفيلم فى ليلة قمرية واحدة، حول ٥ قصص حب تكشف عن أفكار ومعتقدات المجتمع التى تقتل الحب. الفيلم من بطولة خالد النبوى وشيرين رضا وغادة عادل وأحمد الفيشاوى وياسمين رئيس وأحمد مالك وأحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد ومى الغيطى وخالد أنور.

دعم فيلم »الأب« الفلسطينى وتطوير خمسة أفلام

ويستمر مهرجان الجونة السينمائى فى عامه الخامس فى خلق تعاونات وشراكات مع اللاعبين الرئيسيين لصناعة السينما بهدف تعزيز ودعم صناع الأفلام العرب فى المنطقة ودوليًا. هذا العام، يسعد المهرجان إعلان دعمه لفيلم لأب فلسطين لإقامة الدورة الثانية لبرنامج حكايات طائر الشمس، الذى أُطلق بالشراكة مع سينفيليا برودكشنز ومؤسسة دروسس.

خُلق البرنامج، المخصص لتطوير وإنتاج الأفلام، بواسطة فيلم لأب فلسطين وسينيفيليا برودكشنز لتحفيز صناعة الأفلام المُنشطة للخيال والتفكير للجماهير الشابة فى العالم العربى.

فى دورته الثانية، سيعمل برنامج حكايات طائر الشمس على تطوير خمسة أفلام روائية قصيرة سيتم اختيارها من وسط المشاريع المقدمة بواسطة صناع السينما العرب الصاعدين، والتى تتناول قضايا الأطفال والمراهقين والأسرة وحكايات الخروج من فترة المراهقة. سيوفر البرنامج لصناع المشاريع المُختارة فرصًا لتطوير مشاريعهم والتدريب المتقدم على صناعة الأفلام وإنتاجها وخطط تمويلها وتوزيعها.

وقد أغلق باب التقديم للبرنامج، وتجرى الآن عملية اختيار المشاريع. استقبل البرنامج ٥١ طلب تقديم من دول عربية مختلفة وتوزيعها كالتالي: ٣٧ طلبًا من مصر، و٥ طلبات من لبنان، و٣ من فلسطين و٣ من الأردن وطلبين من العراق وطلب تقديم واحد من السودان. الجدير بالذكر أيضًا أن ٢٠ من المتقدمين للبرنامج هم من النساء.

بعد إعلان المشاريع المختارة، ستقوم لجنة مختصة من خبراء الصناعة بتنظيم جلسات لقراءة المشاريع الخمسة المشاركة، والمتبوعة بجلسات أسئلة وأجوبة خلال الدورة المقبلة لمنصة الجونة السينمائية.

سيتم إعلان الفائزين فى حفل ختام منصة الجونة السينمائية، حيث سيحصل كلا المشروعين الفائزين، على جائزة بقيمة ٢٠ ألف دولار خدمات إنتاجية أو ما بعد إنتاجية مُقدمة من مؤسسة دروسس، لكل منهما.