Advertisements

إطلاق السلحفاة "ياسمين" المهددة بالانقراض عبر سواحل الإسكندرية (فيديو وصور)

بوابة الفجر
نجح فريق الإسكندرية لإنقاذ السلاحف والحياة البرية، في إطلاق السلحفاة الخضراء "ياسمين" والمهددة بالانقراض، وإعادتها إلى بيئتها الأصلية في البحر المتوسط، عبر شاطئ منطقة الشاطبي وسط المحافظة، بعد العثور عليها داخل محل للأسماك بمدينة العبور.

العثور على السلحفاه

وقالت "مي جواد" رئيس فريق الإسكندرية لإنقاذ السلاحف 'للفجر': استطاع فريقنا أن يعيد السلحفاة "ياسمين" المهددة بالإنقراض إلى بيئتها الأصلية في البحر المتوسط، بعد أن تلقيت بلاغ على صفحة الإنقاذ أنها داخل محل أسماك في مدينة العبور.

محاولة النقل للأسكندرية

وتابعت "مي" أن السلحفاة من نوع( green sea turtle)، ولم تكن معروضة للبيع، ولكن صاحبها كان يريدها، وحاولنا كثيرًا أن نقنعه بنقلها لمحافظة الإسكندرية لإطلاقها.

وأشارت أنه وافق في النهاية على نقلها، ولكن كان هناك صعوبة في ذلك لأن العبور بعيدة عن الإسكندرية، وبعد ذلك أحضرتها لنا فتاة تدعى 'ياسمين' والتي سميت السلحفاة على اسمها.

سلحفاة خضراء ومهددة بالإنقراض

وتابعت: "ياسمين" هي سلحفاه خضراء نادرة ومهددة بالإنقراض، وكانت صحتها ممتازة ولا تحتاج أي علاج أو تأهيل، ونحن نقوم بعمل قياسات لها، ولكن لا نقوم بعمل ترقيم لعدة أسباب، بينها أننا لسنا جهة بحثية وهدفنا هو الإنقاذ، ولدي قناعة أن الترقيم أو أي شريحة ظاهرة على جسم السلحفاة من الممكن أن تضرها، كأن تعلق في أي شئ قد يسحبها للقاع مما يتسبب في غرقها، وربما يجدها صياد فيشعر بالخوف ويقوم بقطعها بمطوة أو سكينة، وأيضًا غير مستحب ترقيم هذه الأحجام لأنها ما زلت تنمو وستصبح أكبر مع الوقت".

الإطلاق من الشاطبي

وتابعت "جواد" للفجر: تم إطلاق السلحفاة ياسمين من شاطئ الشاطبي وسط الإسكندرية، وتعتبر تلك عملية الإنقاذ رقم 108 للفريق، والعملية التاسعة هذا العام 2021.

احتفالية انقاذ 100 سلحفاة

وأضافت في تصريحات خاصة 'للفجر' أن الفريق سينظم إحتفالية «انقاذ 100 سلحفاة»، ولكن بعد هدوء جائحة كورونا لأننا لا نريد أن نكون سبب في حدوث تجمعات، ونريد أن نكون سعداء بتلك الإحتفالية.

وهي احتفالية كان الفريق سينظمها بعد إطلاق السلحفاة رقم 100 ولكن بعد ظهور الكورونا توقف كل شئ، وسيحضر الحفل كل شخص ساعدنا في إطلاق أو إنقاذ السلاحف، وبعض الشخصيات الدبلوماسية والعامة الذين قدموا لنا الدعم خلال مشوارنا في الإنقاذ، وسيتم تكريم بعض الشخصيات، بالإضافة إلى وجود العديد من الفقرات في البرنامج وعرض لفيلم تسجيلي عن الفريق وعمليات الإنقاذ.