اعتداء جديد على خط رئيسي لنقل الطاقة والكهرباء في اليمن

أخبار مصر

اعتداء جديد على خط
اعتداء جديد على خط رئيسي لنقل الطاقة والكهرباء في اليمن

خرجت محطة محافظة مأرب الغازية الرئيسية لتوليد الكهرباء باليمن، عن الخدمة بعد اعتداء مسلحين في منطقة في آل شبوان بالمحافظة اليوم، على خطوط نقل الطاقة (مأرب- صنعاء) ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن العاصمة اليمنية والمحافظات المحيطة بها بالكامل.



وقال مصدر مسؤول بغرفة العمليات المشتركة بوزارة الكهرباء في بيان صحفي له اليوم، أن الاعتداء تسبب في خروج محطة مأرب الغازية عن الخدمة وانطفاء الكهرباء على معظم محافظات الجمهورية، لافتا النظر إلى أن الفرق الفنية ستباشر عملها في إصلاح الأضرار وإعادة التيار الكهربائي.



وتتكرر عمليات تخريب وضرب أبراج نقل الكهرباء في اليمن، وكانت الحكومة استعانت برجال القبائل لحماية أبراج الكهرباء بعد أن عجزت عن حمايتها، ويأتي ذلك وسط تبادل الأطراف السياسية في اليمن الاتهامات حول وقوف بعضها وراء استهداف أنابيب النفط وأبراج الكهرباء، والتي تصاعدت بوتيرة عالية خلال الفترة الحالية.



وتتكبد اليمن خسائر فادحة جراء تكرر انقطاع التيار الكهربائي، إضافة إلى تكاليف الفرق الهندسية المكلفة بإصلاح آثار الاعتداءات والتي تتحملها الميزانية العامة للدولة، حيث بلغت خسائر مؤسسة الكهرباء اليمنية جراء الاعتداءات على خطوط نقل الطاقة الكهربائية نحو 44 مليار ريال يمني، نتيجة 154 اعتداء تخريبيا على هذا الخط منذ عام 2010.