Advertisements

استجابت لـ687 حالة خلال شهر.. تعرف على جهود لجنة الاستغاثات الطبية بالوزراء

بوابة الفجر
تهتم الدولة المصرية، إلى حد كبير، بقطاع الصحة، الذي يعد أحد أهم القطاعات، نظرا لارتباطه الوثيق بحياة المواطنين وبصحة المصريين.

ولطالما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة الارتقاء بالقطاع الصحي، الذي عانى من الإهمال على مدى سنوات كثيرة، من خلال التوسع في إقامة المستشفيات، وتطوير المستشفيات الحكومية القائمة، سواء العامة والمركزية التابعة لوزارة الصحة والسكان، أو الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتأتي تحركات الحكومة متماشية مع توجيهات الرئيس السيسي، من خلال العمل على تطوير لقطاع الصحي، وتنفيذ المبادرات الصحية التي يطلقها الرئيس، لرعاية المصريين، والتي جاءت في مقدمتها مبادرة "100 مليون صحة" ومبادرة "حياة كريمة"، التي تستهدف تقديم الخدمة الطبية والعلاجية للمواطن البسيط، خصوصا في المناطق الريفية والنائية، التي يتم استهدافها بقوافل طبية تضم جميع التخصصات.

وإلى جانب جهود وزارة الصحة والسكان في هذا القطاع، تأتي جهود لجنة الاستغاثات الطبية بمجلس الوزراء، التي على القيام بدورها، في الاستجابة لجميع الحالات المرضية، التي يتم رصدها في الصحف والمواقع الإخبارية، وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وعبر مكتب خدمة المواطنين، والتي تحتاج إلى تدخلات طبية مختلفة.

فيما يلي من سطور، تستعرض "الفجر" جهود لجنة الاستغاثات الطبية بمجلس الوزراء، خلال شهر يوليو الماضي.

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في تقرير تلقاه من الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء، رئيس لجنة الاستغاثات الطبية، جهود اللجنة الطبية العليا ولجنة الاستغاثات الطبية بالمجلس، خلال شهر يوليو 2021، والذي جاء على النحو التالي:

- الاستجابة لـ687 حالة، تم رصدها بالصحف والمواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي ومكتب خدمة المواطنين.

- استصدار 128 قرار علاج على نفقة الدولة، من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

- إجراء 254 عملية جراحية.

- إصدار 17 قرارًا يتعلق بإجراء عمليات زراعة النخاع ذات التوافق النصفي.

- إنهاء الإجراءات الطبية الخاصة بـ49 حالة من مرضى الأورام وعمليات "الجامانايف"

- تركيب أطراف صناعية وأجهزة تعويضية لـ43 حالة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

- توفير الأدوية اللازمة للمواطنين، بإجمالي 81 استغاثة، تم رصدها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الإخبارية المختلفة.

- رصد 9 منشورا كاذبا على صفحات التواصل الاجتماعي، والتعامل معها بالطرق القانونية.