Advertisements

خبير قانوني يكشف مفاجأة حول رخصة السجائر الجديدة

الدكتور عوض الترساوي
الدكتور عوض الترساوي

قال الدكتور عوض الترساوي الخبير القانوني، إن تقدم عرض واحد - شركة واحدة- للمناقصة او المزايدة لا يبطلها او يلغيها قانونا ، وهى سليمة وفقا للقانون وفي هذه الحالة من حق الجهة الادارية اختصار الأجراءات وفض المظروفين الفني والمالي في جلسة واحدة وفقا للمادة 40 من قانون المناقصات والمزيدات المصري ولائحته التنفيذية، وهو ما ينطبق على مزايدة رخصة السجائر الجديدة.


وأضاف الترساوي، في هذه الحالة لجهة الادارة سلطة تقديرية في قبول او رفض العرض طبقا لمدى  مناسبته او عدم مناسبته للسعر التقديرى الذي تضعه الجهة الإدارية نفسها فليس معنى تقديم عرض وحيد هو قبول هذا العرض فمن حق الجهة إلغاء المزايدة كلها إذا رأت أن العرض غير مناسب.


وأكد الخبير القانوني،  أن وجود أتفاق بين الشركات المتنافسة  المتقدمة للمناقصة او مزايدة معينة  لاستيفاء الشكل القانوني للتقدم او لترسية المزايدة على شركة معينة هو ممارسة احتكارية يعاقب عليها القانون حال ثبوتها.


وأوضح الترساوي أن قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، يحظر على الشركات المتنافسة في سوق معين الإتفاق فيما بينها على أسعار معينة او مصالح معينة لأن هذا قد يضر بالصناعة نفسها او بالمستهلك او المورد الذى يتعامل مع تلك الشركات.


على الجانب الأخر رجحت مصادر مطلعة استمرار هيئة التنمية الصناعية فى مزايدة الرخصة الجديدة ودراسة العرض الفني والمالي المقدم من الشركة التابعة لشركة فليب موريس العالمية للحصول على الرخصة. 

وكانت طالبت ثلاثة من شركات السجائر العالمية العاملة في السوق المصري هي بريتش امريكان توباكو، والمنصورة الدولية للتجارة وJTI اليابانية ، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لمد مهلة التقدم لمزايدة رخصة السجائر الجديدة والتى كان مقرر لها ١ اغسطس الجاري حتى شهر ديسمبر المقبل لاستيفاء عروضها الفنية والمالية والدخول في تحالفات اقتصادية للحصول على الرخصة بالرغم من ان الرخصة يجري المفاوضات حولها منذ شهر ابريل الماضي، حيث كانت نفس الشركات قد تقدمت بشكاوى حول شروط الرخصة وتم مناقشتها من قبل لجنة مختصة وتعديل الشروط بما يحقق عدالة المنافسة بين جميع الشركات العاملة بالسوق وبما يخدم صالح الاقتصاد.


فيما تقدمت شركة واحدة وهي فليب موريس من خلال شركة جديدة تحمل اسم "المتحدة" ، بعرضها الفني والمالي للحصول على الرخصة في الموعد المحدد.