Advertisements

بعد توجيهات الرئيس.. كل ما تريد معرفته عن سعر رغيف العيش الجديد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
بعد إصدار الرئيس عبدالفتاح السيسي توجيهاته للحكومة من أجل رفع سعر رغيف العيش، بدأ المصريون يتساءلون عن قيمته بعد ذلك القرار.

وكان السيسي قال في وقت سابق الثلاثاء، إن الوقت حان لرفع ثمن الخبز المدعوم، لتوفير الأموال اللازمة لمنظومة التغذية المخصصة للمدارس وتبلغ قيمتها 8 مليارات جنيه مصري.

وأضاف السيسي في كلمة على هامش افتتاح مدينة صناعية غذائية بمحافظة المنوفية، شمال القاهرة أنه سيتم توفير الأموال للمنظومة من خلال رفع ثمن الخبز واقتطاع جزء من ميزانيات الوزارات.

ووجه رسالته إلى المصريين بأنه يجب عليهم أن يساهموا في تحمل الأعباء المالية، وليس الحكومة وحدها في مسألة السلع المدعومة، وقال إنه لا يعقل أن يكون ثمن سيجارة واحدة يوازي ثمن 20 رغيفا من الخبز، مؤكدا إلى أن هذا الأمر يجب أن يتوقف.

دراسة تعديل المنظومة
وبدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية في دراسة  تعديل منظومة الخبز لإقرارها قريبا خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد نجحت الوزارة في توحيد أوزان رغيف الخبز في جميع المخابز حتى لا يتم التلاعب به مع تعديل منظومة المخابز.

قد يصل إلى 25 قرش
وقال عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية إنه حان الوقت لتحريك سعر رغيف الخبز، خاصة أن تكلفته تصل إلى 60 قرشا ويباع للمواطن بخمسة قروش وتتحمل الدولة نحو 55 قرشا، فجاء الوقت لدراسة تحريك السعر.

وتوقع أن تكون الزيادة مابين 10 إلى 25 قرشا، حتى لا يتم الضغط على المواطن وتحميله أعباء إضافية في ظل الوقت الحالي، منوها أن تحديد السعر يتم وفقا لآليات ودراسة جيدة من جانب الجهات المعنية.

يمكن أن يصل 10 قروش
ويرى عطية حماد رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، أنه على الدولة تحريك سعر الرغيف المدعم خمسة قروش إضافية، ليصبح سعره عشرة قروش فقط.