Advertisements

الأرصاد: صيف هذا العام هو الأكثر حرارة.. ولن يعود لطبيعته قبل هذا الموعد

بوابة الفجر

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، تفاصيل دراسة عن فصل الصيف عام 2021 ومقارنته بخمسة أعوام ماضية، جاء ذلك خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

فمن خلال الدراسة المناخية الناتجة عن قاعدة البيانات المسجلة من المحطات التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية في مختلف محافظات جمهورية مصر العربية خلال النصف الأول من فصل الصيف، يتضح أن صيف 2021 هو الأكثر حرارة مقارنة بالخمسة أعوام الماضية منذ عام 2017، حيث سجلت درجات الحرارة هذا العام أعلى من المعدلات الطبيعي بقيم تتراوح من 3 لـ 4 درجات مئوية.

- ومن المتوقع أن يكون النصف الأول من شهر أغسطس هو الأشد حرارة منذ بداية فصل الصيف 2021 وحتى الآن، حيث تتراوح درجات الحرارة فيها 34: 36 على السواحل الشمالية، 40: 42 على القاهرة والوجه البحري، 44:45 على جنوب البلاد، ويتزامن مع ذلك ارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس.

- أيضًا تشهد العديد من دول الشرق الأوسط وجنوب أوروبا موجة شديد الحرارة قد تتجاوز فيها درجة الحرارة 45 درجة على بعض المدن.

- واعتبارًا من النصف الثاني من شهر أغسطس من المتوقع أن تعود درجات الحرارة تدريجيًا إلى المعدلات الطبيعية على كافة الأنحاء.

ويرجع السبب في ارتفاع درجات الحرارة هذا العام إلى التغيرات المناخية التي أثرت على العالم أجمع، حيث تشير التقارير الدولية لشهر يونيو 2021 إلى أن بعض المدن في كندا قد سجلت 50 درجة مئوة في الظل، وفي الكويت وصلت درجة الحرارة إلى 54 درجة، وفي العراق وصلت إلى 52 درجة مئوية.