إنذار خاص.." مان يى" يعبر جنوب اليابان ترافقه أمطار "غير مسبوقة"

عربي ودولي

إنذار خاص.. مان يى
إنذار خاص.." مان يى" يعبر جنوب اليابان ترافقه أمطار "غير مس

يعبر الإعصار مان-يى صباح اليوم الاثنين جنوب اليابان ترافقه أمطار غير مسبوقة فى عدة مناطق أعلنت فيها السلطات إنذار خاص ، فيما تستعد محطة فوكوشيما لمرور هذه العاصفة العنيفة التى أوقعت حتى الآن عددا من المفقودين والجرحى وألحقت أضرارا فى غرب البلاد.

ووصل الإعصار وهو الثامن عشر فى هذا الموسم فى آسيا الاثنين إلى جزيرة هونشو قادما من منطقة ايشى (وسط جنوب) فى الساعة 7,40، على ما أعلنت وكالة الأرصاد الجوية، ويرافق الإعصار على مساحة واسعة مع رياح قوية جدا تصل سرعتها إلى 160 كلم فى الساعة وأمطار وصفت فى بعض المناطق بأنها فظيعة .

وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية إنذارا خاصا بأقصى درجة من الشدة فى عدد من المناطق منها كيوتو العاصمة الإمبراطورية السابقة فى الغرب نتيجة سيول لم تشهدها البلاد من قبل .

وأعلن قبل الظهر فقدان ثلاثة أشخاص فى الغرب وإصابة 29 شخصا بجروح، بحسب شبكة إن اتش كاى التلفزيونية فيما تضررت عشرات المنازل أو تكبدت أضرارا نتيجة انزلاقات التربة.

وصدرت دعوات إلى إجلاء أكثر من نصف مليون شخص بصورة إجمالية فى عدد من مناطق جنوب غرب البلاد من بينها محافظتى كيوتو واوزاكا.

ومن المتوقع هطول أمطار غزيرة قبل الظهر على شرق البلاد وقرابة الظهر على طوكيو وبعيد الظهر على منطقة فوكوشيما حيث المحطة النووية التى اجتاحها التسونامى فى 11 مارس 2011 والتى لا تزال هشة فى وجه الأحوال الجوية ومن المتوقع هطول أمطار استثنائية فى منطقتها.