جولة الفجر "توك شو".. بكري يكشف فضيحة أوباما مع "الشاطر"

أخبار مصر

جولة الفجر توك شو..
جولة الفجر "توك شو".. بكري يكشف فضيحة أوباما مع "الشاطر"

الفقرة الأولى .. أهم العناوين لهذا اليوم

· رئيس الوزراء يصدر قرارًا بتجديد تعيين «أباظة» مساعدًا لوزير الصحة.

· «حماس»: نستبعد تعرضنا لضربة عسكرية من مصر والتحريض ضدنا يهدف لتحقيق انتصار وهمى.

· التعليم توافق على تعويض المعلمين عن خسائر الإعفاء من المصروفات.

· إحالة 21 متهمًا بأسيوط من قيادات «الإخوان» لمحكمة جنايات أمن الدولة العليا.

· مصابو الثورة ينتقدون تجاهل الرئاسة خلال المشاورات مع القوى السياسية.


الفقرة الثانية .. أهم المداخلات لهذا اليوم

برنامج صوت الناس مداخلة محمد نور فرحات الفقيه القانوني


قال محمد نور فرحات ان جماعة الاخوان خارجة عن القانون ولا يوجد اسم لها في القانون ، مؤكدا انه لابد من الحظر الفعلي للاحزاب الدينية والجماعات التي تعلن خروجها عن القانون.

واضاف فرحات ان جماعة الاخوان خرجت عن القانون ولا تعترف بقانون الدولة وتنظر الي نفسها بانها اعلي منه وتضع نفسها في موقف العداء مع السلطات الحاكمة.

واشار الي ان الرئيس السابق محمد مرسي كان يفتخر دائما بانه ينتمي الي جماعة الاخوان موضحا ان الجماعة تعتقد انها افضل من اي شئ وأنها فوق القانون ولكن في الفترة الحالية القانون هو من سيكون فوق الجميع مضيفا ان الشخص الذي يخرج عن القانون لابد من معاقبته في الحال ليكون عبره لغيره.

واوضح انه طالما خارطة الطريق يتم تنفذها دون بطئ فلاخوف من الاخوان، لافتا الي ان تيار الاخوان كان مختفيا في التيار الشعبي العام عندما خرج الشعب المصري بثورة 25 يناير مطالبا بالحرية و اسقاط نظام الرئيس الاسبق حسني مبارك.

واكد فرحات ان في السنين الماضية كانت الخصومة بين جماعة الاخوان والنظام الحاكم ولكن بعد 30 يونيو الخصومة بين الاخوان والشعب المصري ، وقال انه لا احد يستطيع ان ينتصر علي الشعب المصري.

مداخلة الدكتور عبد الله المغازي عضو جبهة الانقاذ

قال عبد الله المغازي، إن حق التظاهر من الحقوق المشروعة التي جاءت بها ثورة 25 يناير، مشيرا إلى أننا مررنا بثورتين عظيمتين في الثورة الأولى استغلت من بعض الجماعات وأصحاب الأجندات الذين شوهوا الثورة.

وأضاف المغازي، أن الأيام ستكشف من الذي قام بإحراق الأقسام واقتحام السجون، وقتل المتظاهرين السلميين، مشيرا إلى أنه من غير المقبول أن يكون التظاهر بدون أسس وقواعد وتحدث خلاله أي أعمال تخريب أو قتل.

وأشار إلى أن البعض يظن أن حق التظاهر أن يقوم بجميع الأفعال التي يريدها، مؤكدا أننا بحاجة إلى قانون لتنظيم التظاهر وفقا للمعايير الدولية، لينظم حق التظاهر ولا يقيده.


برنامج الشعب يريد مداخلة المحامي فريد الديب محامي الرئيس السابق محمد حسني مبارك

أكد فريد الديب أن الطبيب المعالج للرئيس الأسبق غافله وقام بالتسجيل له دون علمه داخل غرفة العناية المركزة والرئيس مبارك وصف الطبيب بالخائن لأنه خان مهنته وقام بالتسجيل خلسة وذلك لأن ما حدث يعد جريمة يعاقب عليها القانون .

وأضاف الديب خلال مداخلته الهاتفية فى برنامج الشعب يريد الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى على قناة التحرير أن التسجيل للأشخاص خلسة يعد جريمة يعاقب عليها القانون ومن أذاع التسجيل يعاقب وفقا للقانون مشيرا إلى أنه أرسل إنذارا للصحيفة التى قامت بنشر التسجيلات وطالبها بوقف إذاعتها فورا .

وأشار الديب إلى أن مسئولى الصحيفة طلبوا منه موافقة الرئيس مبارك شخصيا على وقف إذاعة التسجيلات كما أنها أكدت أن من قام بالتسجيل هو الطبيب المعالج للرئيس مبارك مضيفا أن الطبيب أجرى الحوارات مع الرئيس من أجل اختبار قدرته على السمع دون أن يخبرالرئيس الأسبق بالتسجيلات .

وأوضح أنه طالب بوقف التسجيلات بصفته الممثل القانونى للرئيس مبارك مشيراً إلى أنه سيتقدم ببلاغ للنائب العام غدا حول الجريمة التى وقعت فى حق الرئيس الأسبق خاصة أن القانون لا يعطى للطبيب الحق فى التسجيل للمرضى ومن بينهم الرئيس الأسبق .

وتابع الديب أن الصحيفة لم تنفرد فى شىء سوى جريمة السرقة التى ارتكبها الطبيب فى حق موكله الذى فوجىء بالتسجيلات وبعد سماعها علم أن الطبيب يقف وراءها .


برنامج الحياة اليوم مداخلة سامح سيف اليزل الخبير الاستراتيجي

قال سامح سيف اليزل إنه اعتبارا من يوم السبت القادم سيتم حظر التجوال من الساعة 12 وينتهى الساعة الخامسة ، مؤكدا أن تخفيف الحظر مرتبط بطبيعة الوضع الأمنى لكل محافظة.

وقال اليزل إن الشرطة والجيش سيتعاملان بكل حزم لأية تهديدات تتعلق بأمن الوطن وأنه سيتم التعامل الفورى مع مثيرى العنف والتحريض بالإضافة إلى الضبط الفورى لأية عناصر ستقوم بقطع الطرق أو التعرض للمواصلات العامة أو تهديد الأرواح بالخطر.


الفقرة الثالثة .. أهم التصريحات في برامج اليوم

برنامج ... جملة مفيدة مع منى الشاذلي على قناة ام بي سي مصر

ضيف حلقة اليوم ... الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء و وزير التعاون الدولي


قال زياد بهاء الدين إن الحكومة لا تماطل في موضوع الحد الأدنى للأجور، ولفت إلى أن الحكومة لديها مقترحات في هذا الشأن ستعرض على المجلس الأعلى للأجور في اجتماعه الثلاثاء المقبل. ومن المقرر أن تناقش الحكومة في اجتماعها الأربعاء ما سينتهي إليه المجلس من توصيات.

وأوضح بهاء الدين أن الحكومة خلافًا لحكومات سابقة ستصدر قانونًا ملزمًا لكافة الأطراف بما فيها القطاع الخاص وبالتالي تبحث في صيغ تحقق الصالح العام، لأن المسألة ليست سهلة .

وأكد نائب رئيس الوزراء أن برنامج الحكومة الذي أعلن عنه الخميس الماضي روجع كلمة كلمة وبالتالي ينسب لها كاملاً، وهو ليس وعودًا في الهواء.

وقال بهاء الدين حكومتنا لها صوت خفيض لأنها جاءت في ظرف غير عادي مرتبط بوضع اقتصادي معقد وضغوط دولية واقليمية فضلاً عن مشكلات أمنية وسياسية تجعل من الحكومة أحد الأطراف الفاعلة وليست الطرف الوحيد ولفت وزير التعاون الدولي إلى أن الحكومة التي يرأسها الدكتور حازم الببلاوي عملها مؤقت، والأشياء التي تعمل على إنجازها واضحة مكتملة وكل رقم يصدر عنها موثق ودقيق ويمكن أن تحاسب عليه.

ورفض بهاء الدين وصف قرار الحكومة بإلغاء تحصيل المصروفات في المدارس الحكومية بـ الرشوة أو المسكنات التي تقدم للناس، معتبرًا أن هناك نحو 15 مليون تلميذ تستفيد أسرهم من تطبيق القرار.

وقال الحكومة تجتهد لتحسين الأحوال الاجتماعية للمواطنين ولا تستهدف تقديم مسكنات، ورغم صعوبة الوضع العام إلا أن الحكومة لا يمكن لها تجاهل احتياجات الناس .

وأعلن بهاء الدين عن حزمة من البرامج التنموية التي تعمل الحكومة على تنفيذ مراحلها الأولية وقال إن البرنامج الاقتصادي للحكومة، منقسم لقسمين، الأول مرتبط بإجراءات ضخ أوجه للإنفاق الاستثماري للحكومة، والشق الثاني للبرنامج يتضمن برامج طويلة المدى يمكن تنفيذها، وأوضح أن برنامج تحسين الوجبة المدرسية الذي يعلن عنه عصر اليوم أحد أبرز هذه البرامج وتابع مشددًا على أن الحكومة تأمل في تنفيذ هذا البرنامج بشكل تجريبي في النصف الثاني من العام الدراسي الحالي.

وأكد بهاء الدين أن الوجبة المدرسية موضوع يتعلق بتغيير جذري في صحة التلاميذ وتحسين برامج التعليم ومكافحة الفقر ورفع الأعباء عن الأسر محدودة الدخل وبالتالي هو برنامج تنموي بالأساس ًمرتبط بتحقيق العدالة الاجتماعية على المدى الطويل، وأكد أن التصور المتاح لا يغطي أكثر من 10 بالمائة، بينما تسعى الحكومة لتغطية 10 ملايين طالب ابتدائي بوجبة غذائية متكاملة.

وبخلاف هذا البرنامج قال بهاء الدين هناك 12 برنامجًا اقتصاديًا مختلفًا، ستطرحها الحكومة منها برنامج لزيادة 100 صومعة قمح وأكد أن هذه البرامج تحتاج إلى أجهزة للرقابة الشعبية لضمان مكافحة الفساد.

وأشار نائب رئيس الوزراء إلى هناك أمرين لضمان التزام الحكومة لتنفيذ برنامجها، الأول أن وزارة التخطيط ملزمة تباعًا بإعلان تفاصيل دعم هذه البرامج ومواقع تنفيذها في كافة المجالات، ليكون الناس طرفًا في متابعة البرامج وتنفيذها.

والأمر الثاني، أن الحكومة ملزمة بإعلان خطوات التنفيذ ومراحلها بشكل تدريجي ضمن برنامج زمني.

ونوه وزير التعاون الدولي إلى أن الحكومة تمكنت خلال الفترة السابقة من ضبط العمل في وزارات كثيرة تعطلت خلال فترة حكم الدكتور محمد مرسي لأن هناك وزارات فرض عليها كوادر تديرها ولم تكن ذات خبرة أو صلة مباشرة بالعمل الحكومي وبالتالي عانت بحسب توصيفه من انفصال بين كوادر الوزارة وقواعدها.

وأكد بهاء الدين أن الحكومة نجحت في تأمين الاحتياجات الرئيسية في الوقود وغيرها من الأزمات بحسن إدارة مواردها ونفى أن تكون الأزمات التي واجهها الرئيس المعزول الدكتور مرسي أزمات مفتعلة وأوضح أن السيولة النقدية التي توافرت لحكومته بفضل الدعم العربي كانت مهمة لتمكين الحكومة من الوفاء بالتزاماتها.

وأكد أن مهمته ليست إنكار فضل الحكومة السابقة ولكن على حكومته أن تستكمل ما تحقق لصالح الناس موضحًا أن هناك 73 ألف مزارع استفادوا من قرار إسقاط ديون الفلاحين وقال على الرغم من أن الرئيس مرسي أعلن عن القرار ونشر في الجريدة الرسمية إلا أنه لم ينفذ كاملاً، وأوضح بهاء الدين أنه قبل 30 يونيه تم توفير سيولة نقدية في حدود 60 مليون جنبه، في حين أن المبالغ المطلوبة لإسقاط ديون المزارعين في حدود 110 ملايين جنبه وقد دبرتها حكومة الببلاوي كالتزام إزاء هؤلاء الفلاحين.

واختتم الدكتور زياد بهاء الدين حواره مؤكدًا أنه يتحمل مسئولياته كاملة وأنه لا يفكر في الاستقالة وشدد على أن المبادرة التي أطلقها وتبنتها الحكومة لم تكن بابًا سريًا لمصالحة مع طرف أو تيار يرضى بالعنف أو صفقة مع مجرمين لأن هدفها ضمانة استمرار المسار الديموقراطي وهو الهدف الذي لا ينبغي أن نفقده رغم صعوبات اللحظة وضغوطها.


برنامج في الميدان مع رانيا بدوي على قناة التحرير

ضيف حلقة اليوم .. الكاتب الصحفي مصطفى بكري


دعا مصطفى بكري العقيد أحمد محمد علي المتحدث العسكري إلى أن يكشف عن العمليات التي يقوم بها الجيش في سيناء واصفا هذه العمليات بالملحمة البطولية الهائلة التي تشهد صمود الجيش في وجه الإرهاب حيث تم توجيه عده ضربات للإرهابيين سواء إلى الأنفاق أو إلى الجهات الأخرى مضيفا أن هناك تغيرا نوعيا يحدث الآن في سيناء.

وتابع بكري أنه طبقا لقيادات عليا بالجيش المصري فإن الجيش يتمكن من إحكام السيطرة عليها بشكل تام عقب استقبال عدد من الإرهابين في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي ودخول شخصيات لم يتم الكشف عن هويتها وتقوم بالاتجاه إلى سيناء، مضيفا أن أهالي سيناء يقومون بدور بطولي في مساعدة القوات المسلحة في عملياتها ضد الإرهابيين.

وأضاف بكري أن مصر كانت تواجه خطة بيع سيناء بهدف إنشاء دولة غزة الكبرى، مضيفا أن رجل الأعمال والقيادي خيرت الشاطر اقترح على الرئيس مرسي مشروع السوق المشتركة بين مصر وغزة ووافق عليها مرسي.

وتابع أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما دفع 4 مليارات دولار لرجل الأعمال خيرت الشاطر مقابل هذا المشروع موكدا أن هذه القضية ضمن قضايا التخابر التي يتم التحقيق فيها مع الرئيس المعزول محمد مرسي ومستشاره رفاعة الطهطاوي المتهم بنقل مستندات هامة بالأمن القومي الي دول اجنبية .

وأضاف بكري أنه لا عودة إلى الخلف مضيفا أن ما حدث في العالم العربي بأكمله لم يكن صدفة بل هو مخطط واضح لإعادة تقسيم العالم العربي.

وأكد بكري أن لديه معلومات تؤكد أن جماعة أنصار بيت المقدس برعاية حركة حماس الفلسطينية هي المدبر الأساسي لعمليات تفجير خطوط الغاز التي تكررت كثيرا في شبه جزيرة سيناء.

وقال بكري إن اللواء أحمد وصفي قائد الجيش الثاني أبلغه أن القوات المسلحة الآن باتت هي الوحيدة المسيطرة بالكامل على سيناء عقب عمليات مطاردة الإرهاب.

وفي سياق آخر قال بكري إن مسئولا أمنيا رفيع المستوى أكد له أنه في عهد الرئيس المعزول كان هناك مندوب من رئاسة الجمهورية داخل مطار القاهرة والهدف منه استلام عناصر إجرامية وتوصيلهم لسيناء دون تفتيش.


برنامج العاشرة مساءاً مع وائل الابراشي على قناة دريم

ضيف حلقة اليوم .. الكابتن طاهر ابو زيد وزير الدولة لشئون الرياضة

أكد طاهر أبوزيد ان ما حدث فى استاد بورسعيد جريمة سياسية وليس لها علاقة بالرياضة ، مشيرا إلى جمهور الرياضة لا يقتل لذلك يجب دمج النادى المصرى فى الحياة الرياضية، مشيرا إلى أن مشروعه القادم تخليد كل شهداء الرياضة من لاعبين وجماهير.

واضاف ابوزيد انه اختلف مع مجلس ادارة النادى الاهلى كثيرا لكن هذا الخلاف لم يصل لدرجة التراشق بينه، خاصة أنهم زملاء ملعب.

واشار إلى انه حاول إصلاح كل الامور فى اللائحة الجديدة ومجلس إدارة النادى الاهلى وعندما زاره لم يتطرق الحديث إلى اللائحة الجديدة، مضيفا ان بند الثمانى سنوات خط احمر فهو بند سياسى وليس بند رياضي والهدف منه الاتيان بفكر جديد وروح جديدة.

وأكد أبو زيد ان العمل العام لا تستطيع ان تستمر فيه أكثر من ثمانى سنوات والبند فى الللائحة ليس الهدف منه إقصاء محمود الخطيب من الترشح لمنصب رئاسة النادى الاهلى.

واوضح أبوزيد أن النادى الأهلى اكثر الاندية احتراما للقوانين كما انه يثق ان النادى الأهلى سيقبلها عندما يقرأها جيدا خاصة ان هذه اللائحة الهدف منها الارتقاء بالرياضة المصرية.

وأكد طاهر ابوزيد ان ما حدث بين مصر والجزائر فى تصفيات كاس العالم 2010 كانت ازمة مفتعلة ما يجب لها ان تحدث والمباراة اخذت ابعادا اخرى وأيا كانت قرعة الغد والتى يتحدد على أثرها مواجهة مصر لأحد المنتخبات فى التصفيات النهائية المؤهلة لمونديال البرازيل 2014 يجب أن يعلم المنتخب انه يلعب من اجل تحقيق الفوز والصعود للمونديال لتحقيق حلم المصريين.

واضاف أبوزيد أن هناك بعض الامور التى سيتحدد على أثرها قرار عودة الدورى وسيكون ذلك فى المستقبل القريب ونسعى لإنشاء لجنة الامن الرياضى تنسق مع وزارة الداخلية لكى تكون لجاناً مدنية تأمينية كى نرفع هذا الكاهل عن الأمن.

وأشار أبوزيد إلى أن هناك توحدا فى الشعب المصرى والمصريون يريدون تأمين المباريات دون إجهاد الامن والفرقة التى قسمت الشعب المصرى خلال المرحلة السابقة لم تعد متواجدة كما كانت فى السابق مضيفا ان امن المواطن يقدم على أية أولويات اخرى فى الدولة.

واوضح أبوزيد أنه مصر على عودة النشاط الرياضى والمنتخب الوطنى يؤدى مبارياته فى حضن مصر ولكننا لسنا فى معزل عن الدولة مشيرا إلى ان محمد ابو تريكة أحد اللاعبين الذين رسموا البسمة على وجوه المصريين وفى لحظة انفعال حدث احتكاك مع ضابط من القوات المسلحة ولكننا لسنا فى حاجة إلى ذبحه أو نقسو عليه كما ان المؤسسة العسكرية لم تعلق.

إلــى هنــا تنتهي جولتنا لهذا اليوم .. انتظرونا وجولة فجر جديدة من جولات الفجر توك شو ... ان شاء الله ....