وضع حجر الأساس لأول مسجد في سلوفينيا

عربي ودولي

وضع حجر الأساس لأول
وضع حجر الأساس لأول مسجد في سلوفينيا

وضعت رئيسة حكومة سلوفينيا، ألينكا براتوسك، أمس، حجر الأساس لأول مسجد في سلوفينيا، في العاصمة ليوبليانا، بعد 44 عاماً على تقديم أول طلب لبناء مسجد.

وقالت المسؤولة السلوفينية، من يسار الوسط، في الاحتفال بوضع حجر الأساس «إنه انتصار رمزي على كل أشكال التعصب الديني»، وإن أوروبا ما كانت لتكون بهذا الغنى الثقافي من دون الإسلام. وجرى الاحتفال أمام حشد من نحو 10 آلاف شخص، بحسب ما نقل مراسل فرانس برس.

وقالت سلوفينية مسلمة في الأربعين من عمرها، شاركت في الاحتفال، «أنا مسرورة جداً بوجودي هنا، وانتظرت، طوال حياتي، ليحدث هذا الأمر، ولكي يكون لنا مسجدنا الخاص». وسيبدأ البناء الفعلي في نوفمبر، على أن ينجز في خريف 2016. ويضم المسجد، أيضاً، مركزاً ثقافياً ومكتبة وقاعات دراسة. وتبلغ كلفته 12 مليون يورو، ستدفع قطر 70% منها.

وشارك وزير الأوقاف القطري، غيث بن مبارك الكواري، في الاحتفال، إلى جانب العضو المسلم في الرئاسة البوسنية الجماعية، بكر عزت بيغوفيتش. وتبلغ مساحة العقار الذي سيبنى عليه المسجد نحو 11 ألف متر مربع.

وسيضم المسجد الذي سيبلغ ارتفاع بنائه 12 متراً، فيما ارتفاع المئذنة سيكون 40 متراً. وقدم أول طلب لبناء مسجد في سلوفينيا عام 1969. وتم في الفترة الأخيرة تذليل مشكلة إيجاد عقار في العاصمة، عندما باعت البلدية العقار إلى المجموعة الإسلامية في البلاد.

وحاول معارضو بناء المسجد عرقلة المشروع مرتين، عامي 2004 و2009، في طلب إجراء استفتاء عليه، إلا أن المحكمة العليا رفضت طلب إجراء الاستفتاء. ويبلغ عدد سكان سلوفينيا نحو مليوني نسمة، منهم 47 ألف مسلم، ما يجعل الإسلام الديانة الثانية للبلاد، بعد الكاثوليكية (1،1 مليون)، إلا أن الهيئة التمثيلية للمسلمين في سلوفينيا تعلن أن عدد المسلمين في البلاد يبلغ 80 ألفاً.