"مختار جمعة": إقامة صلاة الجمعة بالمساجد

أخبار مصر

مختار جمعة: إقامة
"مختار جمعة": إقامة صلاة الجمعة بالمساجد

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة على تطبيق الرأي الشرعي في إقامة خطبة الجمعة بالمسجد الجامع ما لم تكن هناك ضرورة مُلحة للصلاة في الزوايا التي تزيد على ثمانين مترًا وفقًا للضوابط، وذلك أول أكتوبر.


وأشار جمعة وزير الأوقاف إلى عدم استخدام مكبرات الصوت بالمساجد والزوايا إلا في الأذان وشعائر صلاة الجمعة فقط، مؤكدًا أن من يخالف ذلك يتعرض للمسائلة القانونية, منوهًا إلى أن أى اجتهادات شخصية في تفسير القرارات لا تعبر عن وجهة نظر الوزارة.



وأصدر الوزير قرارًا (برقم 285) لتحقيق العدالة الاجتماعية والشفافية وتطيبق الحد الأقصى في البدلات والمكافآت لشاغلي الدرجات الوظيفية؛ حيث قرر أن يكون الحد الأقصى لما يتقاضاه رئيس القطاع من بدلات اللجان والمكافآت مبلغ 5 آلاف جنيه في الشهر، والحد الأقصى لما يتقاضاه رئيس الإدارة المركزية بالديوان العام للوزارة أو مدير المديرية أ هو 4 آلاف جنيه، والحد الأقصى لما يتقاضاه المدير العام بالديوان العام أو المديرية الإقليمية هو 3 آلاف جنيه، وبالنسبة لمدير الإدارة أو الدرجات الأقل هو ألف جنيه.



وأكد على وقف صرف أي مبالغ زائدة عن المقرر لكل فئة اعتبارًا من تاريخ تنفيذ هذا القرار.



وفى سياق متصل, قال الشيخ جابر طايع، وكيل وزارة الأوقاف بالجيزة: إن المديرية تحقق في 10 شكاوى ضد الأئمة بعد اتهامهم بالتحريض على الجيش والشرطة والدعاء على رموز الدولة .



وشدد طايع على أن المنبر ليس للسب والقذف أو التحريض فهذا مخالف للشريعة والنهج الوسطي المعتدل، ومن يخرج عنه يعرض نفسه للعقاب، لافتًا إلى أن كل قرارات وزير الأوقاف تصب في اتجاه ضبط الخطاب الديني.