Advertisements

جيل بايدن تقود الوفد الأمريكي إلى ألعاب طوكيو وسط مخاوف من الوباء

بوابة الفجر
Advertisements

تقود السيدة الأولى للولايات المتحدة جيل بايدن الوفد الدبلوماسي لبلدها إلى أولمبياد طوكيو 2020، حيث ترسل رسالة دعم إلى حليف آسيوي رئيسي على الرغم من المخاوف بشأن جائحة كوفيد 19.

وصلت بايدن إلى قاعدة يوكوتا الجوية في اليابان بعد ظهر اليوم الخميس وكان في استقبالها وزير الخارجية الياباني ومسؤولو القاعدة الأمريكية واليابانية، في بداية زيارة مطولة لليابان.

وقد تقدمت الألعاب الأولمبية والمسؤولون اليابانيون في المشهد الرياضي على الرغم من المعارضة العامة في البلاد لاستضافة أعداد كبيرة من الرياضيين والموظفين ووسائل الإعلام – حيث حضر أكثر من 11000 في قرية الرياضيين وحدها – وثبتت اصابة العشرات منهم بالفعل بكوفيد 19.

لكن يرى الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الألعاب المؤجلة بسبب الوباء تمثل لحظة حاسمة لإظهار الدعم لحليف وشريك تجاري منذ فترة طويلة يأمل أن يدعم جهود الولايات المتحدة لوقف صعود الصين، حسبما قال مساعدون. وفي وقت لاحق من يوم الخميس، ستتناول جيل بايدن العشاء مع رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا وزوجته ماريكو في قصر أكاساكا، وفقًا للبيت الأبيض.

في الطريق، توقفت بايدن في ألاسكا لتحية عائلات العسكريين وتشجيع التطعيم. وقال متحدث باسم سوجا إن سوجا تجتمع مع حوالي 15 من قادة العالم فقط على هامش دورة الألعاب الأولمبية، مقارنة بما يصل إلى 120 في السابق. وكان قد استضاف الرئيس بايدن سوجا في البيت الأبيض في أبريل.

رحلة الأولمبياد هي أول مغامرة منفردة للسيدة الأولى في الخارج وستتضمن ثلاثة أيام في اليابان. وهي تخطط لحضور حفل الافتتاح يوم الجمعة، بالإضافة إلى لقاء الرياضيين في فريق الولايات المتحدة الأمريكية، وضباط السلك الخارجي الأمريكي، والإمبراطور الياباني ناروهيتو.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements