صلاح جودة: تدنى الاجور يرجع إلى خفض معدل الانتاج وإتجاه الدولة للاستيراد فقط

أخبار مصر

صلاح جودة: تدنى الاجور
صلاح جودة: تدنى الاجور يرجع إلى خفض معدل الانتاج وإتجاه الد

أكد الدكتور صلاح جودة الخبير الاقتصادى أن تدنى أجور الموظفين داخل الدولة وفساد العديد من القطاعات يرجع الى إتجاه مصر بالاساس الى الاستيراد أكثر من توجهها للتصدير، مشيرا أن مصر تصدر منتجات بقيمة 24 ملياردولار فى مقابل الاستيراد بقيمة60 مليار دولار فضلا عن وجود بعض السلع المهربة من الجمارك المصرية والتى لا تدفع حقوق الدولة .



واضاف جودة فى لقائه والاعلامى محمود سعد ببرنامج آخر النهار قيام مصر بتصدير 83% من موادها الخام يأتى فى أبرزها الرمل الخام والفوسفات والبترول والقطن المصرى والرخام، مشيرا أن الدولة التى تصدر مواد خام فعقول مسئوليها خام أيضا ومتجمدة.



وأكد أنه لو اصدر وزير الصناعة قرارا بمنع تصدير اى مواد خام سيعمل على زيادة انتاج مصر من الصادرات الى نحو 20 مليار دولار على الاقل ، كما سيوفر اكثر من 320 الف فرصة عمل ، مؤكدا ان مصر لديها القدرة على التصنيع فى السوق المحلى .



واشار جودة أن مسئولى الدولة يفضلون السير فى طريق القطيع ويرفضون اى مبادرة للخروج من التعثر الاقتصادى، لافتا ان مصر تستورد مجات زجاجية بما يفوق 32 مليار دولار سنويا وهى صناعة ليس بها عبقرية، كما تستورد لسوق الاوراق الكتابية أدوات تصل قيمتها الى نحو 4مليار جنيه مصرى.



مضيفا ان قيمة الاجور فى الموازنة العامة للدولة لموظفين الدولة البالغ عددهم 6 مليون فرد هى

172 مليار جنيه كما تصل قيمة المكافات المقررة فى موازنة الدولة الى 8 مليار جنيه منها 22% قيمة الأجر الثابت .