جولة الفجر " توك شو " اليـزل يكشف مفاجأة سارة حول مذبحة رفح

أخبار مصر

جولة الفجر  توك شو
جولة الفجر " توك شو " اليـزل يكشف مفاجأة سارة حول مذبحة رفح

أعـدهـا : حسـام حربـي


الفقرة الأولى .. أهم الأخبـار لهـذا اليوم


• الصحة»: 25% نسبة العجز في التمريض وبدء حركة التكليف لسده.

• المؤشرات الأولية لاتجاهات لجنة الخمسين تكشف توافق مبدئى على ضمان مدنية الدولة فى الدستور المرتقب، وعلى حظر تأسيس الأحزاب الدينية، وعلى إبعاد الإسلام ودور العبادة عن ساحة التجاذب السياسى.

• حبس البلتاجي 15 يومًا وتأجيل التحقيق مع حجازي في أحداث «مسجد الاستقامة.

• البابا تواضروس يشكر كل من ساند مصر في الظروف الحالية.

• اتحاد طلاب جامعة مصر يعلن رفضه منح الضبطية القضائية للأمن الإداري.

• ذوى الاحتياجات الخاصة يطالبون بتعديل المادة 61 من مسودة الدستور.



الفقرة الثانية .. أهم المداخلات لهذا اليوم


برنامج في الميدان مداخلة الدكتور احمد كريمة استاذ الشريعة بجامعة الأزهر

أكد أحمد الكريمة أنه يشك كثيرا فى وجود جماعة تسمى اساسا انصار بيت المقدس وذلك لصرف النظر عن جماعة الإخوان القطبيين فهذه الامور التى ترتكب فى سيناء بإذن عرب سيناء وذلك لكى تكون الامور منضبطة ولا تحتاج لخديعة.

واضاف كريمة أن النظام البدوى والقبلى معروف، وهناك عدم سماح لغريب ان يفعل شيئا بدون إذن المشايخ وإذا حدث ذلك فيجب تمشيط المنطقة بكاملها بيتاً بيتاً.

وأشار كريمة إلى أنه يريد من مشايخ سيناء الوطنية الخالصة لأنه يتبقى السؤال هل أهالى سيناء عاجزون عن حماية أراضيهم فسيناء منذ عهد الرئيس الاسبق حسنى مبارك غزاها الفكر السلفى المتطرف ولم يحدث التفاف ثقافى أو فكرى والأمور تركت فى يد امن الدولة فى السابق.


مداخلة .. اللواء ثروت جودة وكيل جهاز المخابرات السابق

أكد ثروت جودة ،أن التفجير الذي حدث اليوم الأربعاء، والذي استهدف مكتب المخابرات العامة، يؤكد دخول العمليات الارهابية في سيناء إلي المرحلة الرابعة، وهى العمليات الانتحارية، ويمكن للجهات الأمنية أن تحصل على المعلومات عن منفذي هذا الهجوم بكل سهولة.

مشيرا إلى أن هذا النوع من العمليات لا يمكن لأى جهاز مخابرات في العالم، التصدي له إلا بإجراءات احترازية.. وعلى سبيل المثال تفجير مبنيي برج التجارة العالمي والذي لم تستطع المخابرات الأمريكية التصدي له، مضيفا أن هذه العمليات تأتى ردا على ما يبذله الجيش في عمليات تمشيط لسيناء.

وأضاف جودة ، أن كل محافظة يوجد بها فرع لكل الجهات الأمنية مثل التي توجد في القاهرة، وذلك للكشف عن أي محاولة تفجير أو أي عمل إرهابي يمكن أن يحدث، وهذه الجهات تبذل الكثير من الجهد حتى تتجنب البلاد الكثير من المخاطر، ولكن بعض الأعمال الإرهابية لا يمكن مواجهتها في بعض الأوقات، لأنها تأتى مفاجئة.



برنامج ممكن مداخلة الناشط السيناوي سعيد عتيق

أكد سعيد عتيق أن ما تم فى مدينة رفح اليوم من عمليات إرهابية يدل على أخلاق جماعة انصار بيت المقدس بعد قيام القوات المسلحة بعملية تمشيط كبير فى سيناء خاصة فى ظل الدعم الذى يقدمه أهالى سيناء للقوات المسلحة فى حربها على الإرهاب وهى حرب لا تقل عن 67 و73 .

وأضاف عتيق أن التوقيت الحالى يعد توقيتا حرجا لما تواجه مصر من مخططات منظمة من عدو دول تواجه مصر والجميع يدرك الحرب الشرسة التى تواجهها القوات المسلحة والظرف التاريخى الذى تمر به مصر .


برنامج الحياة اليوم مداخلة محمد ابو الغار رئيس حزب المصري الديمقراطي

قال محمد أبو الغار إن سير العمل داخل لجنة الخمسين يسير بشكل جيد ، وأن من أكثر القضايا الخلافيا ستكون فى باب نظام الحكم وستدور حول الشكل الأمثل لنظام الدولة .

وأوضح لابد أن يكون الدستور واضح حتى لا ينتج قوانين غير سليمة ، مشيرا إلى أنه لابد من تقوية المجتمع المدنى واننا مكتفون بالمادة الثانية فى الدستور .

وقال للأسف الاغلبية العظمى فى أوربا يتحدثون على أن ما حدث فى مصر انقلاب ، والرأى العام العادى حينما كنت فى أحد المؤتمرات بلندن غير مهتم بالموضوع وان المتخصصين والسياسيين فى أوربا جميعهم حتى هذه اللحظة يؤيدون الاخوان ولا يزالون يقولون ان هذا انقلاب ، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر الذى تم عقده فى لندن كان يتحدث عن الاخوان فى مختلف الدول وليس فى مصر فقط.



برنامج اخر النهار مداخلة عماد جاد القيادي بحزب مصر الديمقراطي الاجتماعي

قال عماد جاد ان ما حدث فى سيناء هو محاولة لتكبيد خسائر فى قواتنا المسلحة نتيجة ان دائرة الخناق تضيق على الارهابيين ومن ثم يقومون بمحاولات يائسة لن تفلح فى تحقيق اهدافها.

وحذر جاد من العمليات الانتحارية التى من الممكن ان تقع فى محيط سيناء والعريش ، وأن القوات المسلحة تدفع ثمن تراكمات تاريخية كبيرة وحالة الفراغ الامنى ، والاهمال الذى عانته فى عهد مبارك ، وحالة المهادنة التى عقدها مرسى مع الجماعات التكفيرية.

واكد أن الحرب طويلة والقوات المسلحة قادرة على مواجهة الارهابيين والانتصار عليهم فى هذه المعركة.

وعن الولايات المتحدة الامريكية وضربتها لسوريا قال أعتقد أن صوت مصر ورفضها لضرب سوريا أدى إلى تفكك التحالف لضرب سوريا وهذه الضربة التى لها علاقة بتقسيم المنطقة واتمنى أن يفرق الاخوان فى الجامعة العربية بين كراهيتهم لنظام بشار وخطورة الضربة على سوريا.


مداخلة ضياء رشوان نقيب الصحفيين

أكد ضياء رشوان، أنه لم يصدر أى قرار بمنع الصحفيين أو الإعلاميين من تغطية اللوائح داخل لجنة الخمسين المكلفة بصياغة دستور البلاد.

وعلق رشوان حول منع عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين المكلفة بصياغة الدستور، للصحفيين، من تغطية جلسة اللجان المنبثقة من لجنة الخمسين كان حرصا على تركيز الأعضاء وخلق جو من الهدوء لكى يعمل الأعضاء بكل راحة، وأكد رشوان أن كل شىء سيوضع فى حجمه الطبيعى.



الفقرة الثالثة .. أهم تصريحات الضيوف في برامج اليوم


برنامج ممكن مع دينا عبد الرحمن على قناة سي بي سي

ضيف حلقة اليوم ... المفكر جلال أمين استاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية


قال جلال أمين، إن هناك خيبة أمل كبيرة خلال العامين الماضيين بسبب الآمال التي تعلق بها المصريون عقب ثورة 25 يناير، مشيرا إلى أن الشعور بالأمان لدى الناس نقص خلال العامين الماضيين بسبب انهيار الأمن.

وأضاف أمين، أن الاختيار في الانتخابات الرئاسية السابقة كان بائسا، منوها بأنه، عقب تنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك عن الحكم، سادت فرحة لدى الشعب المصري، لكنها لم تستمر أكثر من أسبوعين.

وأشار إلى أن خطاب الرئاسة خلال فترة الإخوان المسلمين في الحكم عاد بنا عدة قرون إلى الوراء، وتسبب في نفور المستثمرين والسياح، وتابع: لم أكن أتصور أن يكون أداء الإخوان بهذا السوء الصادم ، مشيرا إلى أن مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي عمدوا في استخدام العنف واللجوء إلى الإخلال بالأمن عقب ثورة 30 يونيو.

وأكد أمين، أن الثورة تحتاج إلى زعيم، وأن البديل له على الأقل أن نستمع إلى تصريحات مطمئنة حتى يصبر الناس خلال الفترة المقبلة ، لافتا إلى أن العائلات تريد أن تطمئن على أمن أبنائها خلال فترة الدراسة، ومع ذلك لم يخرج أحد لطمائنة الناس.

وقال أمين: منذ 40 عاما ومصر لديها اضطربات سياسية واقتصادية، وما يطلبه الشعوب في بلدان عريقة في الديمقراطية من الصعب أن يطلبه المصريون، وتابع: مصر تعيش بدون زعيم منذ 1967، والمصريون يحتاجون إلى شخص يثقون به .

وأضاف، أنه يشعر بالامتنان للفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع؛ لما فعله عقب 30 يونيو، مشيرا إلى أنه يميل إلى أن تكون الانتخابات الرئاسية قبل الانتخابات البرلمانية، منوها إلى أن الانتخابات الرئاسية تتيح فرصة توفر الزعيم.

وشدد أمين، على أنه لابد من منع استخدام الدين في الدعاية الانتخابية، وإلا ستفشل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، مؤكدا أن مصر لا تخلو من الرجال الصالحين للرئاسة، وتوجد شخصيات متميزة داخل جبهة الإنقاذ الوطني، وكذلك لجنة الخمسين يوجد بها أشخاص متميزون، يصلحون أن يكونوا رؤساء.

وتابع: لا أتخوف من حكاية حكم العسكر، ونظام مبارك وفساده لم يكن بسبب أنه رجل عسكري، ومميزات عبدالناصر لم تكن كونه رجل عسكري، ولا أمانع من ترشح الفريق السيسي للرئاسة، ولكن وقتها سيكون مثله مثل باقي المرشحين دون امتيازات .



برنامج الحياة اليوم لبنى عسل على قناة الحياة

ضيف الفقرة الرئيسية في حلقة اليوم ... اللواء سامح سيف اليزل


قال اللواء سامح سيف اليزل، الخبير الاستراتيجي، إن تفجير رفح، الذي وقع اليوم، كان بواسطة سيارة مفخخة كانت تحمل كمية من المتفجرات يتراوح وزنها من 250 إلى 500 كيلو جرام، لافتًا إلى أن هذه التفجيرات كانت تستهدف المخابرات لأنها مصدر المعلومات للقوات المسلحة.

وأضاف اليزل، أنه يتوقع حدوث تفجيرات أخرى في القاهرة وسيناء لحين الانتهاء من تطهير الإرهابيين بشكل كامل في سيناء.

وأكد اليزل، أن التحقيقات في كل الأعمال الإرهابية جارية حاليًا، منوهًا بأن كل الأسماء المتورطة في هذه الأحداث سيتم إعلانها في وقت قريب، بما فيها أسماء المتورطين في قتل 16 جنديًا في أحداث رفح الأولى، وتابع: ستكون هناك مفاجآت كبيرة، وسيتم تقديم المتهمين إلى محكمة الجنايات .

وتابع قائلا: أتوقع تفجيرات أخرى من الجماعات الجهادية في القاهرة وسيناء لحين الانتهاء من تطهير الإرهابيين بشكل كامل في سيناء، لافتًا إلى أنه سيتم إعلان الأسماء المتورطين في العمليات الإرهابية في سيناء قريبًا وسيقدمون للمحاكمة.

وقال اليزل، إن ضرب سوريا ليس في صالح الأمة العربية وخاصة أنها قوة حدودية على الجانب الإسرائيلى، لذلك مطلوب إضعافها، ونحن في نفس الوقت لا نقبل قتل المدنيين والأطفال بالكيماوي.

وأضاف سيف اليزل أن ما يحدث في سيناء لن ينتهي خلال أيام وأسابيع وربما يمتد لشهور يسقط خلالها ضحايا وشهداء.

وتابع: ما يحدث من قتال في سيناء يتم مع تنظيمات أفغانستانية تدربت كثيرا على كيفية القتل، لافتًا إلى أن إسرائيل تحافظ بأقصى قدر ممكن على اتفاقية السلام مع مصر، ناهيا حديثه بأن حزب الله لو قام بضرب إسرائيل ستهاجمه أمريكا وتكون محاولة انتحارية له.



برنامج استوديو البلد مع رولا خرسا على قناة صدى البلد

ضيف حلقة اليوم .. الدكتور احمد درويش وزير التنمية الادارية الأسبق

قال أحمد درويش، إن أداء حكومة الدكتور أحمد نظيف من ناحية النمو الاقتصادي كان الأفضل على مدى 30 عاما، حيث كان الاحتياطي النقدي عند توليها للمسئولية في يوليو 2004 حوالي 14 مليار دولار وسلمت الاحتياطي في عام 2011 بعد 6 سنوات فقط 36 مليار دولار.

وأكد أن مصر في حاجة إلى منظومة جديدة لإدارة الدولة، حيث أصبح من حق المواطن أن يعرف حقيقة الموازنة العامة للدولة وأكثر القطاعات فسادا لكي يتم محاسبتها، كما يلزمنا الكثير من الشفافية حول تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات.

وأوضح درويش أن الفساد يقاس بمشاكل الناس ومؤشر الشفافية وغسيل الأموال وإصدار قرارات لفئة دون الأخرى، مشدداً على أن الفترة القادمة ستشهد انطلاقا واسعا وتغيراً في العديد من المجالات.

وأضاف درويش أن الشعب كان يطالب في الثورة بتغيير النظام إلا أن ذلك لم يحدث، مستدلاً على ذلك بتقرير لجنة الشفافية والذي أكد أن الفساد ما زال ساريا مثلما كان عليه منذ 4 سنوات، ولم يتغير فيها شئ سواء في المناقصات الحكومية أو عن أداء الوزارات أو غيرها.



إلـى هنـا تنتهي جولتنا لهذا اليوم ... انتظرونا وجولة فجر جديدة من جولات الفجر توك شو .. ان شاء الله ...