أربع نصائح لاكتساب الثقة أثناء المقابلات

الفجر الطبي

أربع نصائح لاكتساب
أربع نصائح لاكتساب الثقة أثناء المقابلات

كثير من قصص النجاح ترتكز على الثقة بالنفس، فإن لم تكن واثقاً بنفسك بالشكل المطلوب ستشعر أنك قليل الشأن و ضعيف و تشعر أن الكل يحاول فقط استغلالك، و بالطبع مررت بالعديد من المواقف المحرجة التي تصاب فيها بالحسرة في مقابلات العمل أو حتى في الحوارات العادية، حيث في بادئ الأمر يكون كل شيء بخير .

ثم وبدون أي إشعار و بسبب شيء بسيط تشعر بالتوتر و الإضطراب و تفقد قدرتك على الكلام بشكل سوي و تعلق الكلمات في حلقك ، نعم، كلنا بدون استثناء خضنا هذه التجربة . و لكن التساؤل الأساسي يكمن في كيفية التعامل مع هذه المواقف بثقة.

من الطبيعي جداً أن نصاب بالتوتر في مثل هذه المواقف، و هذا لا يعني أبداً انك تعاني من خطب ما أو أنك لا تملك الثقة الكافية بالنفس، لا.. أبداً. هناك بضع خطوات سهلة و بسيطة لكي تهزم الأصوات المزعجة التي تدور في رأسك أثناء المقابلات و الأحاديث و التي لا تنفك توهمك أنك لا تتقن، و لا تصلح لعمل أي شيء. لذا عليك اتباعها جيداً :

1- تأنق جيدا:

البس لباساً أنيقاً، هذا لا يعني أن يكون ذو ثمن مرتفع و غال، ما يهم هو أن تشعر بالراحة و الأناقة و أنت تلبسه، و لا مشكلة أن تلبس حذاءً أو ربطة عنق أو بذلة جديدة. و لا تنسى : لا تلبس أبداً ما يشعرك بالضيق و القلق أثناء المقابلات المهمة.

2- قف بشكل مستقيم :

نتيجة للجلوس المطول أمام شاشة الحاسوب، نسينا طريقة الوقوف السليمة، أصبح الناس يقفون بطريقة متعبة و غير صحية – مع ظهر مقوس للأمام - ، لذلك وجب عليك الوقوف بشكل سوي مرفوع الرقبة و الكتفين عريضين، هذه الوضعية تمنحك شعوراً بالقوة و السيطرة و تجعلك تشعر أنك المتحكم في مجريات الحديث – و لكن لا تتغطرس أكثر من اللازم فالناس سوف يرونك متكبراً - . قد تبدو لك هذه الوضعية في بادئ الأمر مصطنعة و لكن مع مرور الوقت سوف تعتاد عليها، و لها تأثير إيجابي كبير.

3- فكر بإيجابية:

عدد كبير من الناس و أنا منهم، قبل ذهابهم لأي حدث أو مقابلة مهمة، يقومون بحساب احتملات فشلهم و يتخيلون تلك المشاهد الدرامية و كيفية حدوثها بأبشع التفاصيل أكثر من الإعداد الفعلي للمقابلة، و لكن الحقيقة هي أن التفكير الإيجابي و التفاؤل يؤدي فعلاً لنتائج إيجابية. إن الشركات تبحث عن الأشخاص المميزين، لذا لا تنسى ترك انطباع فريد أثناء المقابلة و لكن لا تتكبر أبداً و لا تقلل من شأن نفسك أيضاً. أظهر لهم قدراتك بكل ثقة!

4- اعترف بعيوبك و تقبلها:

هذه خطوة مهمة جداً في طريقك لإكتساب الثقة بالنفس، و رغم أنها صعبة إلا أنه يمكنك تحقيقها. و لنكون صريحين فمن سابع المستحيلات أن تكون شخصاً كاملاً بدون عيوب فالكمال وحده لله عز و جل، و من المستحيل أيضاً أن تخفي عيوبك، فقط اقبل نفسلك كما أنت و تقبل حقيقة أنك لست بكامل و لن تكون أبداً، و لا تستطيع أبداً أن تكون واثقاً بنفسك بشكل كامل إن لم تعترف بعيوبك أمام نفسك أو لا و أمام الآخرين، و اطلب يد العون من الغير لتعالجها.

هذه النصائح مقدمة من الرائد و الناجح في مجال التنمة البشرية و تطوير القدرات ديان ماي مع بعض التعديلات، أتمنى أن تنال إعجابك.