الأمم المتحدة تطرح خطة لتدمير الأسلحة الكيماوية السورية

عربي ودولي

الأمم المتحدة تطرح
الأمم المتحدة تطرح خطة لتدمير الأسلحة الكيماوية السورية

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الاثنين في محاولة لمساعدة مجلس الأمن الدولي في التغلب على شلل محرج إنه قد يطلب من المجلس مطالبة سوريا بنقل مخزوناتها من الأسلحة الكيماوية إلى مواقع سورية حيث يمكن تخزينها بأمان وتدميرها.

ومن المتوقع أن يقدم فريق خبراء الأسلحة الكيماوية التابع للأمم المتحدة برئاسة السويدي أكي سلستروم تقريراً للأمين العام للمنظمة في الأسبوع الحالي أو المقبل عن نتائج تحقيقاته في هجوم 21 أغسطس الكيماوي في سوريا الذي قالت الولايات المتحدة إنه أودى بحياة نحو 1400 شخص كثير منهم أطفال.

وقال بان : إنني أدرس بالفعل بعض المقترحات التي يمكن أن أعرضها على مجلس الأمن عندما أقدم تقرير فريق التحقيق .

وأضاف أن المجتمع الدولي سيكون ملزماً بالتحرك إذا ثبت استخدام غاز سام في الحرب الأهلية السورية.

وتابع: إنني أدرس حث مجلس الأمن على المطالبة بنقل أسلحة سوريا الكيماوية ومخزوناتها من المركبات الكيماوية إلى أماكن داخل سوريا حيث يمكن تخزينها وتدميرها بأمان .

وكان بان يرد على أسئلة بخصوص خطة روسية لوضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت رقابة دولية.

وقال بان إنها خطة واقعية لكنها تستلزم تعاوناً من سوريا. وأضاف أنه إذا وافقت سوريا فسيقوم المجتمع الدولي على وجه السرعة بإجراءات لضمان تخزين... الأسلحة الكيماوية بأمان وتدميرها. أولاً وقبل كل شيءٍ يتعين أن توافق سوريا على هذا بشكلٍ مؤكد .

وحث سوريا كذلك على الانضمام إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية التي لم توقعها سوريا قط.

وقال بان إنه إذا أكّد تقرير سلستروم استخدام أسلحة كيماوية في سوريا فستكون هناك حاجة إلى المحاسبة لتقديم من استخدموها إلى ساحة العدالة... ولمنع غيرهم من استخدام هذه الأدوات المقيتة من وسائل الحرب .

وأضاف: ستكون هناك حاجة إلى مزيدٍ من الأمن فيما يخص أي مخزونات من الأسلحة الكيماوية .

وقال بان إنه يرحب بالاقتراح الروسي وبتصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التي أدلى بها في أوروبا اليوم الاثنين وقال فيها إنه إذا سلمت سوريا ما لديها من أسلحة كيماوية فقد تتجنب التعرض لضربات أمريكية وهي تصريحات وصفتها وزارة الخارجية الأمريكية لاحقاً بأنها مجرد تعليق مجازٍ.

وقال بان الذي عاد أخيراً من قمة مجموعة العشرين في روسيا إنه لزاماً على مجلس الأمن أن يضع حداً لعجزه بشأن سوريا، موضحاً أن الصراع في سوريا على مدى عامين ونصف العام لم يجلب إلا شللاً محرجاً في مجلس الأمن .

وتابع: إذا أكّد تقرير السيد سلستروم استخدام أسلحة كيماوية فسيكون ذلك بالتأكيد شيئاً يمكن أن يجمع مجلس الأمن على رد موحد وشيئاً يستحق حقاً إدانة عالمية .

وسيتناول تقرير سلستروم ما إذا كانت أسلحة كيماوية قد استخدمت ولن يتطرق إلى الطرف المسؤول عن استخدامها.

34