حرب الحافلات تحرق اسرائيل .. واكثر من ثلاثين قتيلا وجريحا

عربي ودولي


استهدفت عملية مسلحة مركبة اسرائليين في ايلات وبئر السبع اوقعت العديد من القتلى والمصابين وافادت التقارير ان 6 اسرائليين اصيبوا بالقرب من الحدود مع مصر عندما تعرضت حافلة يستقلونها لاطلاق نار وفي بئر السبع نقل اكثر من 25 مصابا الى المستشفى هناك.

وافاد شهود العيان ان حافلتي ركاب إسرائيليتين تعرضتا لهجومين منفصلين أسفرا عن مقتل 6 أشخاص اليوم الخميس، وفق ما أفاد مراسل العربية في تل أبيب, فيما لا تزال عملية المطاردة مستمرة للمسلحين من قبل الجيش الإسرائيلي.

وكان مسلحون قد هاجموا برشاشات حافلة تقل جنوداً إسرائيليين قرب منتجع إيلات الساحلي على مقربة من الحدود المصرية، مما أسفر عن سقوط قتيل وإصابة أربعة من ركابها بجروح طفيفة، كما أفادت مصادر أمنية وطبية إسرائيلية.

وبعد نصف ساعة من الاعتداء تعرضت حافلة ثانية لهجوم بقذيفة آر بي جي كانت ملئية بالجنود الإسرائيليين.

وأوضح المصدر أن الجيش هو من يدير الوضع هناك مع انسحاب شبه تام للأمن، وقد فرض طوقا أمنياً على المنطقة الجنوبية بالكامل.

وتحدثت معلومات عن تسلل أكثر من مجموعة إلى جنوب إسرائيل من منطقة فيلادلفي بين سيناء وقطاع غزة.

من جانب اخر ذكرت وسائل إعلام اسرائيلية ان العديد من الناس قتلوا حين نفذ مسلحون سلسلة هجمات ضد عربات في جنوب اسرائيل يوم الخميس.

وقال الجيش الاسرائيلي في بيان ان مسلحين فتحوا النار في احدى الهجمات على حافلة تقل ركابا الى منتجع ايلات بجنوب اسرائيل. ولم يصدر بيان رسمي بشأن مزيد من الهجمات التي وقعت قرب الحدود مع مصر.

وقال الجيش ان قوات الامن الاسرائيلية تلاحق المهاجمين.

واكد المصدر أصيب عشرة اسرائيليين في اطلاق نار على حافلة بالقرب من مدينة إيلات صباح الخميس، في حين ذكرت وسائل اعلام اسرائيلية ان العديد من الاشخاص قتلوا حين نفذ مسلحون سلسلة هجمات ضد عربات في جنوب اسرائيل .

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية ان قوات اسرائيلية تلاحق حاليا سيارة زرقاء اللون قالت انها هي التى نفذت عملية اطلاق النار على حافلة الركاب الإسرائيلية والتي كانت في طريقها من بئر سبع الى ايلات.

وأدت عملية اطلاق النار التى نفذها ثلاثة بحسب صحيفة معاريف الى اصابة 10 أشخاص وصفت جروح أحدهم بالمتوسطة , بينما وصفت جروح الآخرين بالطفيفة , وقد نقل الجرحى الستة الى مستشفى يوسفتال في ايلات.

وقال الجيش الاسرائيلي في بيان ان مسلحين فتحوا النار في احدى الهجمات على حافلة تقل ركابا الى منتجع ايلات بجنوب اسرائيل ، ولم يصدر بيان رسمي بشأن مزيد من الهجمات التي وقعت قرب الحدود مع مصر.

.وكانت الحافلة التابعة لشركة ايجيد (رقم 392 ) في طريقها من بئر السبع الى مدينة ايلات وهي تقل مدنيين وجنودا.

ويتلقى وزير الدفاع ايهود باراك التقارير حول الحادث بشكل متواصل ويجري تقييمات للوضع مع كبار المسؤولين الأمنيين .

وقد نصبت شرطة الاحتلال الاسرائيلي عدة حواجز في منطقة الجنوب فيما لم تعرف خلفية الحادث بعد.

وكالات