صحيفة فرنسية تكشف عن أدلة جديدة على استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا

عربي ودولي

صحيفة فرنسية تكشف
صحيفة فرنسية تكشف عن أدلة جديدة على استخدام الأسلحة الكيميا

تحدثت صحيفة لوموند الفرنسية عن الأدلة الجديدة حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، حيث نقلت عن صحيفة لو جورنال دو ديمانش الفرنسية أن أجهزة المخابرات الفرنسية لديها أيضًا أدلة على الهجوم الكيميائي الذي وقع في الحادي والعشرين من أغسطس. فقد تم تسليم وثيقة من أربع صفحات إلى السلطات العليا في البلاد لكي تكشف عن سرية محتوياتها والإعلان عنها.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن هذه الوثيقة تعد الاستنتاج الذي خلصت إليه الإدارة العامة للأمن الخارجي وإدارة الاستخبارات العسكرية. وفي ظل هذه السلسلة من الوثائق، سيتعلق الأمر بإقناع الرأي العام الفرنسي والدولي بأن فرنسا تستعد لمعاقبة هذا الانتهاك للقوانين الدولية.

وشددت صحيفة لوموند الفرنسية على أنها نقلت في نهاية شهر مايو هجومًا كيميائياً على جبهة جوبر عند مدخل العاصمة السورية دمشق.

وبعد شهر، أكدت نتائج تحاليل العينات التي جمعها مراسلو لوموند في سوريا وأرسلوها خارج البلاد، استخدام غاز السارين من قبل القوات الحكومية خلال شهري ابريل ومايو على جبهتي جوبر و الغوطة .

وفي واشنطن، قدم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الجمعة الماضية العناصر التي تتهم نظام بشار الأسد بإلقاء الأسلحة الكيميائية في الحادي والعشرين من أغسطس في ضواحي دمشق. وتتمثل هذه العناصر في أربع صفحات وخريطة من اثني عشر موقعًا أصيبوا في منطقة الغوطة، وحصيلة لا تقل عن 1429 قتيلًا، من بينهم 426 طفلًا.