صحيفة لوموند : أوباما يهدف إلى كسب الوقت في ما يتعلق بسوريا .. لكن الرهان محفوف بالمخاطر

عربي ودولي

صحيفة لوموند : أوباما
صحيفة لوموند : أوباما يهدف إلى كسب الوقت في ما يتعلق بسوريا

علقت صحيفة لوموند الفرنسية على تصريحات الرئيس الأمريكى باراك أوباما بقولها: إنه يهدف إلى كسب الوقت في ما يتعلق بسوريا ولكن الرهان محفوف بالمخاطر .



وكتبت الصحيفةاليومية الفرنسية اليوم الأحد أن أوباما فاجأ العالم الليلة الماضية في ما يتعلق بقراره لبدء الضربات ضد سوريا، وطلبه الضوء الأخضر من الكونجرس ، وبالتالي استبعاد العمل العسكري على المدى القصير.



وأضافت لوموند أن ما أثار الدهشة هو خروج أوباما في الكلمة المتلفزة بعد أن أعلنت سوريا أن جيشها فى حالة تعبئة في مواجهة الضربة العسكرية الغربية المحتملة، كما جدد في نفس الوقت الحليفان الروسي والإيراني لسوريا تحذيراتهما للولايات المتحدة.



واعتبرت الصحيفة الفرنسية أن هذا التغيير المفاجئ للقيادة الأمريكية يعكس رغبة باراك أوباما في كسب الوقت، وضمان المزيد من الدعم قبل الانخراط في العمل العسكرى، ولكن هذا الأمر محفوف بمخاطر ظهور الرئيس الأمريكي في موقع غير حاسم، والمتردد فى إدارته للصراعات الدولية.. مذكرة بأن الكونجرس الأمريكي لن يجتمع قبل التاسع من الشهر الحالي.



وأوضحت لوموند أن نتائج النقاش في الكونجرس غير مؤكدة لاسيما وأن العديد من النواب غير مقتعنين حتى داخل الحزب الديمقراطي.. مذكرة بأن أوباما يحظى بدعم كامل من العديد من الديمقراطيين البارزين، الذين لديهم الأغلبية في مجلس الشيوخ.



ورأت الصحيفة الفرنسية أن إدارة أوباما وجدت مخرجًا بقرار عرض أمر التدخل العسكري ضد سوريا على الكونجرس الأمريكي.. مشيرة إلى أنه وخلال الفترة التي سيبت فيها الكونجرس بشأن العملية العسكرية ضد سوريا، قد يقرر المزيد من الشركاء الدوليين للولايات المتحدة دعمها، وخاصة بعد قرار الحليف البريطاني عدم المشاركة في الضربة المحتملة بسبب رفض مجلس العموم.



وأضافت لوموند أنه علاوة على احتمال رفض الكونجرس الذي سيكون بمثابة الضربة القوية لهيبة أوباما، تبقى الآثار المباشرة لتأخير التدخل في سوريا.