قطر تطلق أول قمر صناعي «سهيل 1»

تكنولوجى

 قطر تطلق أول قمر
قطر تطلق أول قمر صناعي «سهيل 1»

ينطلق القمر الصناعي القطري «سهيل 1» منتصف ليل الخميس من قاعدة «كورو» في مستعمرة جيانا الفرنسية على متن الصاروخ «إريان 5»، من الميناء الفضائي الأوروبي، ليكون أول الأقمار الصناعية القطرية في الفضاء على أن يتبعه قمر ثان «سهيل 2» في موعد حدد له عام 2016.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أنه تم الأربعاء نقل القمر الصناعي القطري إلى موقع الإطلاق المقرر أن يجري منتصف ليلة الخميس بتوقيت الدوحة بحضور مسؤولين رسميين يمثلون الجهات المختصة في قطر، بينهم وزراء وديبلوماسيون وإعلاميون.

وقال الموقع الإلكتروني لمؤسسة «سهيل سات» إن الشركة القطرية للأقمار الصناعية تأسست عام 2010 لإطلاق وتشغيل الأقمار الصناعية وتقديم خدمات البث التلفزيوني وخدمات الاتصالات للقطاع الحكومي والخاص وانها تعاقدت مع شركة «سبيس سيستمز لورال» الأميركية لبناء القمر «سهيل 1» الذي استغرقت عملية بنائه نحو 3 سنوات وهو يزن حوالي 6 أطنان، ويتم تشغيله بالتعاون مع شركة «يوتلسات» الفرنسية.

ويضم «سهيل 1» وفق الموقع الإلكتروني 8 سعات قمرية وتبلغ طاقته 140 قناة بالتقنية عادية الجودة و30 قناة بالتقنية عالية الجودة ومن المقرر عقب إطلاقه أن يتم إخضاعه لمرحلة تجريبية مدتها 3 أشهر يبدأ بعدها في تقديم خدماته في شهر ديسمبر المقبل. وقال الإعلامي القطري أحمد بن سعيد الرميحي إن «فكرة امتلاك قطر لقمر صناعي تأتي ضمن خطط طموحة لاستقلالية تقديم خدمات الإعلام الهادف وأن يكون لقطر السيطرة على البث الفضائي لقنواتها بعيدا عن المضايقات القائمة نتيجة امتعاض البعض من مواقف قناة الجزيرة أو مواقف الدولة السياسية». وأضاف رئيس تحرير صحيفة «العرب» القطرية أن تفوقا واضحا في الخدمات سيشهده الجمهور المتلقي لخدمات «سهيل سات» مقارنة بالأقمار العربية الأقدم «نايل سات» و«عربسات» نظرا لاعتماده أحدث التقنيات في مجالات البث الفضائي والاتصالات.