فيسبوك يدفع 20 مليون دولار تعويضاً لانتهاك الخصوصية

تكنولوجى

فيسبوك يدفع 20 مليون
فيسبوك يدفع 20 مليون دولار تعويضاً لانتهاك الخصوصية

سيدفع فيسبوك تعويضاً لمستخدمين ظهرت تفاصيل شخصية لهم في إعلانات بالموقع دون الحصول على إذن مسبق، و يصل نصيب كل مستخدم من التعويض نحو 15 دولاراً من إجمالي يصل إلى 20 مليون دولار.

و كانت أسماء و صور لحوالي 614 ألف مستخدم لفيسبوك ظهرت في صورة مواد ترعاها شركات إعلانات و المواد أو القصص التي ترعاها شركات اعلانية هي شكل من أشكال الاعلانات التي تصمم بحسب صفحة كل مستخدم حيث تبرز المنتجات التي استعرضها أو أعجب بها أصدقاء هذا المستخدم.

و سيكون للمستخدمين الذين ردوا على رسائل ادارة الموقع الالكترونية فقط الحق في الحصول على التعويض المقرر. كما ستحصل منظمات حماية الخصوصية على جزء من مبلغ التسوية.

كان مبلغ التعويض قررته محكمة امريكية بعد أن رفع خمسة من مستخدمي الموقع دعوى قضائية عام 2011 لاستخدام معلومات و صور من صفحاتهم الشخصية في اعلانات دون الحصول على اذن مسبق او اعطائهم مقابل لذلك.

و قال ريتشارد سيبورغ قاضي المقاطعة الامريكية، التي رفعت فيها الدعوى القضائية الجماعية، إن مبلغ التعويض لكل مستخدم يعد صغيراً للغاية لكنه لم يثبت يقيناً للمحكمة أن الموقع انتهك القانون.

و أضاف أن المدعين لم يثبتوا أيضاً تعرضهم لأضرار ذات معنى نتيجة لذلك. في حين قدرت المحكمة حجم أرباح فيسبوك من القصص الإعلانية بحوالي 73 مليون دولار.

و انسحب نحو 7000 مستخدم من التسوية القضائية في سبيل رفع دعاوى قضائية مماثلة ضد فيسبوك .

كما ألزمت المحكمة إدارة الموقع بادخال تعديلات على حقوق المستخدم تتضمن اعطاء المستخدمين مزيداً من المعلومات و تحكم أكبر في خصوصية صفحاتهم.