Advertisements

ميكنة شهادات الطلاب.. كل ما تريد معرفته عن منظومة التعليم الإلكترونية

بوابة الفجر

في ضوء ميكنة شهادات الطلاب، قررت وزارة التربية والتعليم، إطلاق منظومة إلكترونية شاملة، التي تستهدف تحصيل المصروفات الدراسية عن طريق الدفع الإلكتروني.

ويرصد "الفجر"، كل ما تريد معرفته عن منظومة التعليم الإلكترونية، لميكنة الشهادات العامة.

١. أنشأت وزارة التربية والتعليم، منظومة إلكترونية شاملة يتم من خلالها تقديم عدد من الخدمات.

٢. تستهدف المنظومة الإلكترونية، تحصيل المصروفات الدراسية عن طريق ميكنة الدفع الإلكتروني وميكنة الشهادات العامة. 

٣. وأعدت وزارة التربية والتعليم، تطبيق إلكتروني جديد للتقدم للقبول بمرحلة رياض الأطفال تنفيذًا للإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا وتسهيلا لأولياء الأمور للتقدم لأبنائهم.

٤. وتستغل الوزارة، الربط الشبكى لتبادل البيانات الحكومية وإتاحة بيانات التربية والتعليم من طلاب ومعلمين لعدة جهات منها الصحة والسكان ومبادرة 100 مليون صحة.

٥. كما يتم العمل على إنتاج فيديوهات وبرامج توعية للطلاب والمعلمين.

٦. بثت وزارة التربية والتعليم، 3000 حصة تفاعلية من شرح ومراجعة منذ بدء جائحة كورونا.

٧. تدريب 300 متدرب ومعلم أونلاين للقيام ببث الحصص الافتراضية بمراحل التعليم ما قبل الجامعى واستخدام منصة أدمودو.

٨. تنظيم دورات تدريبية مكثفة لمعلمى رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى ومعلمى الصفوف الثانوية ولقيادات ومديرى المدارس والمديريات للتدريب على كيفية إدارة المدارس وفقا للمنظومة الجديدة بإجمالى 2301040، معلم بمراحل التعليم المختلفة.

وكانت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وافقت، على المقترح الذي تقدمت به كل من وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والتربية والتعليم والتعليم الفني، باستكمال تدريس المناهج الدراسية للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ٢٠٢٠ ٢٠٢١ بنظام التعليم عن بعد، مع استيفاء المتطلبات الأساسية، والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية.

وتأجيل كافة الامتحانات التي كان من المقرر عقدها فى هذا الفصل لما بعد انتهاء اجازة نصف العام، مع تطبيق ذلك على كافة أنواع التعليم ومستوياته.

جاء ذلك في إطار مواجهة تداعيات انتشار فيروس كرونا المستجد، وحرصًا على صحة وسلامة كافة المُنتسبين إلى العملية التعليمية، من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والمعلمين.