زيادة قوات الدفاع المدني بمكة والمدينة خلال العشر الأواخر من رمضان

عربي ودولي


قررت السلطات السعودية زيادة عدد قوات الدفاع المدني في مكة والمدينة بنسبة 30 في المائة لمواجهة الحالات الطارئة.

فقد أكد مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري، جاهزيته لتنفيذ المرحلة الثانية من خطة تدابير مواجهة الطوارئ بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة، خلال العشر الأواخر من شهر رمضان؛ للحفاظ على أمن وسلامة ملايين المعتمرين والزوار للحرمين الشريفين. ونوه الفريق التويجري في تصريح حول خطة الدفاع المدني خلال الأيام العشرة الأخيرة من رمضان, إلى زيادة القوى البشرية لرجال الدفاع المدني من الضباط والأفراد بنسبة تزيد على 30 في المئة، عما كانت عليه منذ بداية شهر رمضان إذا تطلب الأمر, و بما يتناسب مع الزيادة الكبيرة في أعداد المعتمرين.

ويدعم قدرة الوحدات والفرق الميدانية لأداء مهامها على أكمل وجه, مشيراً إلى زيادة عدد رجال الدفاع المدني داخل وخارج المسجد الحرام في العشر الأواخر إلى 1000 شخص يدعمهم عدد كبير من الآليات؛ للتدخل السريع في حالات الطوارئ، وأكثر من 1000 رجل دفاع مدني في المسجد النبوي الشريف والمنطقة المحيطة به.

وأضاف الفريق التويجري أن خطة انتشار وحدات وفرق الدفاع المدني تغطي مشروعات التوسعة الجديدة في المسجد الحرام والساحات الخارجية، وكافة الطرق الرئيسة بالعاصمة المقدسة، وكذلك كافة المنشآت الحيوية والدور السكنية والمنشآت التي تقدم خدماتها لضيوف الرحمن, طبقا لسبق.

كما أكد استمرار عمل دوريات السلامة الراكبة والراجلة على مدار الساعة؛ لإزالة أي مخالفات تهدد أمن وسلامة المعتمرين والتصدي بكل حزم لأي محاولات لاستغلال زيادة عدد المعتمرين والزوار خلال الأيام العشرة الأخيرة في التحاليل أو الالتفاف على اشتراطات السلامة في الدور السكنية.

وقال إن الزحام الشديد يمثل تحدياً كبيراً لرجال الدفاع المدني وكافة الجهات المعنية بخدمة المعتمرين لما قد ينتج عنه من حوادث سير أو إصابات للمرضى وكبار السن.

وأكد وجود عدد من الكاميرات التليفزيونية التي تراقب حركة المعتمرين في جميع أحياء العاصمة المقدسة ، لا سيما المنطقة المركزية المحيطة بالحرم، وتنقل صور مباشرة لغرفة عمليات الدفاع المدني لتوجيه الوحدات والفرق الميدانية لمناطق الزحام والتكدس، بالإضافة إلى دوريات السلامة الراكبة وفرق الدراجات البخارية. يذكر أن خطة طوارئ هذا العام يشارك بها 9600 ضابط وفرد من رجال الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، إضافة إلى 1440 آلية ومعدة متطورة، و ما يزيد على 2000 ضابط وفرد تدعمهم 400 آلية بالمدينة، إضافة إلى فرق وحدات التدخل السريع والمجهزة بأحدث التقنيات لأداء مهامها