إيران مستعدة لاستئناف المحادثات النووية مع القوى العظمى

عربي ودولي

إيران مستعدة لاستئناف
إيران مستعدة لاستئناف المحادثات النووية مع القوى العظمى

أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن وزير الخارجية الإيراني الجديد محمد جواد ظريف صرح أن إيران مستعدة لاستئناف المفاوضات النووية مع القوى العظمى، خلال محادثة هاتفية مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون، وفقًا لما نقلته اليوم الأحد وسائل الإعلام.

وقال محمد جواد ظريف: جمهورية إيران الإسلامية مستعدة للدخول في مفاوضات وفقًا لجدول زمني محدد .

واعتبر وزير الخارجية الإيراني أن وجود رغبة سياسية جادة لدى القوى العظمى للاعتراف بحقوق إيران النووية المشروعة (...) ستكون النهج الصحيح لمعالجة هذه المسألة .

وتطالب إيران بالاعتراف بحقوقها في هذا المجال، مؤكدة أن برنامجها النووي سلمي على عكس الاتهامات الغربية.

وكانت كاترين آشتون – التي تمثل الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن في المفاوضات – قد أجرت أمس السبت اتصالًا هاتفياً بمحمد جواد ظريف لتهنئته على توليه مهام منصبه والتأكيد على تصميمها وعزمها الراسخ لإيجاد حل دبلوماسي لقضية الملف النووي الإيراني .

وأوضح المتحدث باسم آشتون أنها شددت على ضرورة بدء مفاوضات جوهرية من شأنها أن تؤدي بمرونة إلى نتائج ملموسة ، واتفقت مع الوزير الإيراني على الاجتماع قريبًا. ومن الممكن أن يعقد هذا اللقاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي تولى مهام منصبه في بداية أغسطس قد صرح الأسبوع الماضي أن إيران مستعدة لإجراء مفاوضات جادة دون مضيعة للوقت مع القوى العظمى دون التخلى عن حقوق طهران التي لا يمكن إنكارها في المجال النووي، وبصفة خاصة فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم الذي يعد مصدر القلق الرئيسي للغرب واسرائيل.